إعلان

مصدر بالأوقاف يكشف حقيقة إغلاق مسجد السيد البدوي في طنطا

01:45 م الإثنين 19 أغسطس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

كشف مصدر في مديرية أوقاف الغربية، حقيقة ما يتردد حول إغلاق مسجد السيد البدوي بمدينة طنطا، بسبب أعمال الصيانة والترميم.

وأكد المصدر، أن مسجد السيد البدوي بمدينة طنطا لم يغلق وتقام فيه الصلوات بشكل منتظم، وأن أعمال الصيانة والترميم بدأت منذ يومين في إجزاء خارجية من المسجد فقط، ولا تشكل خطر على رواد المسجد، ويجرى العمل فيها في أوقات متأخرة بعد خلو ساحة المسجد الخارجية، حتى لا ينزعج الزوار أثناء زيارتهم .

وأشار، إلى أن مسجد السيد البدوي يستقبل زواره بشكل يومي سواء للصلاة أو لزيارة المقام بشكل طبيعي، وأن أعمال الصيانة هدفها الحفاظ على المظهر التاريخي والحضاري للمسجد من الخارج طبقا للخطة التطويرية لوزارة الأوقاف.

واستكمل المصدر، أن المسجد له برنامج ديني ومستمر في العمل به، يتم وضعه من مسئولي المسجد لتنظيم حلقات الذكر ودروس الدين مع مواعيد الصلاه، ويقضي رواد المسجد أوقاتهم المحدد فتح فيها المسجد بشكل طبيعي دون وجود أي تغير أو توقف لأي من البرامج الدينية المتبعة.

يتوسط مسجد السيد البدوي مدينة طنطا بمحافظة الغربية، ويعد من أكبر المساجد في المدينة، ومن أشهر المساجد في مصر، ويعرف باسم ''المسجد الأحمدي أو السيد البدوي"، ويحتوي على 5 أضرحة، في مدخله ضريح الشيخ ''سيدي مجاهد''، وفى الداخل غرفة بها أضرحة المشايخ ''أحمد حجاب ونور الدين وسيدي عبد الرحمن".

وفى يمين المسجد غرفة خاصة بها ضريح الشيخ أحمد البدوي، وبجانبه حجر يقال إنه به آثار أقدام الرسول الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم.

ويذكر أن سيدي أحمد البدوي، هو أحمد بن على إبراهيم البدوي السيد المولود في مدينة فاس المغربية عام 1200، وتوفي في مدينة طنطا عام 1276، ولقب بـ"الشيخ المعتقد الصالح أبو الفتيان"، وله طريقة معروفة باسم الطريقة الأحمدية، وينتسب السيد البدوي للإمام على بن أبى طالب، ولقب بالبدوي لأنه كان يتلثم على عادة بدو شمال أفريقيا.

ولد في فاس وسافر إلى مكة والعراق وزار الشيخين الجيلاني والرفاعي وذهب إلى مصر، وأقام في مدينة طنطا وهناك ازدهرت طريقته، وعرف أتباعه الكثر بلبس العمم الحمراء ورمزهم علم أحمر، ويقام له مولد كبير في طنطا كل عام.

عاصر "البدوي" معارك عسكرية كبيرة مثل "المنصورة، وعين جالوت" كما عاصر سلاطين مثل قطز والظاهر بيبرس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان