إعلان

لغز وسط الصحراء.. سر البحيرة المالحة بمحمية رأس محمد (صور)

12:02 م الخميس 01 أغسطس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

تعد محمية رأس محمد بجنوب سيناء، إحدى الوجهات السياحية الهامة، كونها تضم أكثر مواقع الغطس شهرة وهما منطقة شعاب قرش، ومنطقة شعاب اليولاندا، بجانب تباين الحياة البحرية والبرية بها، وبعض المواقع السياحية الفريدة، وتقع المحمية في قمة مثلث شبه جزيرة سيناء، وتطل على التقاء خليجي العقبة والسويس بالكتلة الرئيسية للبحر الأحمر، وتزخر بالعديد من المواقع السياحية الفريدة من نوعها مثل البحيرة المالحة التي تعد لغز لرواد المحمية.

قال الدكتور وليد حسن، مدير عام محميات جنوب سيناء، إن: "البحيرة المالحة" إحدى معالم محمية رأس محمد الطبيعية التي تعد لغزا للسياح المترددين على المحمية، كونها بؤرة مياه شديدة الملوحة تحيط بها الصحراء من جميع الجهات، وتترسب كميات كبيرة من الأملاح المركزة على شواطئها، إضافة إلى ترسب الأملاح أيضًا في قاع البحيرة.

وأوضح مدير المحميات في تصريح له اليوم، أن المياه تصل إلى البحيرة من خلال التربة المسامية "الحجر الجيري والرملي المحيط بها والذي يربطها بالبحر من خلال خاصية الضغط الأسموزي، وتتدفق إليها المياه من خلال الشقوق الممتدة بين الخليج الخفي والبحيرة.

وأكد أنها سميت بالبحيرة "المالحة" لارتفاع تركيز الملح بها لتبلغ نسبة ملوحتها 7 أضعاف ملوحة مياه البحر، بواقع 280 جرام من الملح لكل لتر مياه، وتبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع، مرجعًا زيادة نسبة الملوحة فيها إلى أن عملية البخر المستمرة بها، إضافة إلى كونها تتأثر بحركات المد والجزر وتظهر وكأنها جافة في فصل الصيف شديد الحرارة نتيجة لتركيز ترسب الأملاح بها.

وأشار إلى أن هذه البحيرة تحتوي على بعض الكائنات الحية التي تتحمل الملوحة العالية، مثل الأنواع من البكتريا، وبعض النباتات الملحية التي تظهر على أطرافها، كما تأتي إليها بعض أنواع الطيور للتغذية.

ولفت إلى أن السائحين من مختلف الجنسيات يحرصون على زيارتها والنزول فيها، لاعتقادهم أنها تزيل الطاقة السلبية، وتحتوي على نسبة مركزة من اليود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان