إعلان

محافظان ونائب.. البحيرة بوابة تمكين المرأة سياسيًا

06:29 م الأربعاء 03 يوليو 2024

البحيرة بوابة تمكين المرأة سياسيًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

تنفرد محافظة البحيرة عن سائر محافظات مصر، باعتبارها الوحيدة التي شهدت تعيين سيدتين في المنصب الأهم بها وهو المحافظ، وليس ذلك فحسب، ولكنها شهدت أيضًا تعيين امرأة مرتين في منصب نائب المحافظ، واحدة منهما ظلت لأكثر من عامين قائمًا بعمل المحافظ في ظل خلو المنصب، لتصبح المحافظة بوابة هامة لتمكين المرأة سياسيًا.

أول محافظ امرأة

في عام 2017 أصبحت المهندسة نادية عبده أول سيدة تتولى منصب المحافظ في مصر عقب اختيارها لتقلد ذلك المنصب بالبحيرة، وسبق ذلك توليها منصب نائب المحافظ بذات المحافظة لمدة 4 أعوام بداية من 2013.

ولدت عبده في أربعينيات القرن الماضي، وتخرجت من كلية الهندسة قسم الكيمياء عام 1968 وأجرت بعدها دراسات عليا في مجال الصحة البيئية، وحصلت علي ماجستير في الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية.يمتد نشاطها إلى تسعينيات القرن الماضى، تحديدا عام 1992، عندما تقلدت منصب نائب فنى لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، وظلت فى هذا المنصب حتى عام 2002.

تولت عبده، منصب رئيس مجلس إدارة شركة المياه بالإسكندرية، لتكون أول سيدة تشغل هذا المنصب، واستمرت فيه لمدة 10 أعوام وتحديدا عام 2012، ثم عملت مستشار بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشغلت منصب عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME فى فرنسا منذ عام 1987 وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمى للمياه.

هذا بجانب كونها مؤسس جمعية مرافق الدول العربية أكوا "acuwa"، وأول رئيس للمؤسسة بالانتخاب من 12 دولة عربية، وحاليًا رئيس الجمعية العمومية للمنظمة ونائب رئيس الهيئة العليا للحكماء للمجلس العربى الإفريقى للتكامل والتنمية.تم ترشيحها للحصول على جائزة أفضل إنجاز علمى إنسانى، تقديرا لجهودها فى مجال العمل ومجال المياه ، كما تم ترشيحها للحصول على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمرأة الإدارية العربية المتميزة.

نهال بلبع

في عام 2018 كانت محافظة البحيرة على موعد مع قيادة نسائية جديدة وهي الدكتورة نهال بلبع، التي كلفت نائبًا لمحافظ البحيرة،

تخرجت بلبع من كلية طب الأسنان إلا أن التحاقها بالبرنامج الرئاسي لتأھیل الشباب للقیادة "الدفعة الثانیة" عام 2017 كان نقطة تحول جذرية في مسيرتها بالعمل العام فشاركت بعدها فى نموذج محاكاة الدولة المصریة بمنصب وزیرة الثقافة، وشاركت في عرض الافتتاحیة الخاصة بالمؤتمر الوطني للشباب الإسكندرية یولیو 2017، وتنظیم منتدى شباب العالم الأول بشرم الشیخ.

وعقب تولي اللواء هشام آمنة حقيبة التنمية المحلية في الحكومة السابقة، خلو منصب المحافظ تولت بلبع مقاليد الأمور بالمحافظة وظلت القيادة الأولى بالمحافظة على مدار عامين تقريبًا.

جاكلين عازر

واصلت الدكتورة جاكلين عازر مسيرة تمكين المرأة سياسيًا عبر بوابة محافظة البحيرة بعد أن أدت إلي م الأربعاء ، اليمين الدستورية كمحافظًا لها وهي من مواليد ذات المحافظة، عام 1987، حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الإسكندرية عام 2010، ونالت درجة الماجستير في طب المجتمع والصحة العامة من ذات الجامعة في عام 2015، كما حصلت على درجة الدكتوراه في الطب والصحة العامة والطب الاجتماعي والوقائي في عام 2016.

عينت عازر معيدة في قسم طب المجتمع بكلية الطب في جامعة الإسكندرية من عام 2012 حتى عام 2016، وهي الآن مدرس مساعد في نفس الكلية منذ عام 2016.

والدكتورة جاكلين عازر من خريجات البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب عام 2019، وعينت في نفس العام نائبًا لمحافظ الإسكندرية،وشاركت في العديد من المؤتمرات وورش العمل للشباب، بما في ذلك منتدى شباب العالم الذي أقيم في شرم الشيخ عام 2018.

ساهمت عازر في مشروع مكافحة الوصم والتمييز لمرضى الإيدز التابع للأمم المتحدة خلال الفترة من عام 2015 إلى عام 2018، وشغلت منصب مساعد مدير مشروع في منظمة الصحة العالمية لمشروع تقييم تغطية التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية، وساهمت بالعديد من الحلول لمواجهة التحديات التي تواجه وزارة الصحة، مثل نقص عدد الأطباء.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان