إعلان

بعد ظهور نوع النمر بالسخنة.. نصائح لتفادي جذب القروش خلال العطلة الصيفية

05:52 م الخميس 18 يوليو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد

تضاعف عدد المصطافين على شواطئ خليج السويس بعد انتهاء الثانوية العامة، خاصة في منطقة السخنة لقربها من إقليم القاهرة الكبرى. تزامن ذلك مع انتشار مقطع فيديو يظهر سمكة قرش يتجاوز طولها متر ونصف، مصحوبًا بصوت يؤكد أنها من نوع النمر، ما أثار القلق بين الناس رغم أن الفيديو صور في منطقة بعيدة عن الشاطئ.

ضيوف القروش

أوضح الدكتور أمجد شعبان، الباحث في المعهد القومي لعلوم البحار، أن سمكة القرش تعتبر في بيئتها الطبيعية في البحر، ويجب على المصطافين اتباع تعليمات لتجنب جذبها. أول هذه التعليمات هو تجنب إطعام الأسماك من المراكب والعائمات، وعدم إلقاء المخلفات العضوية في البحر.

لا تسبح منفردًا

أكد الدكتور شعبان أن السباحة في مجموعات كبيرة أفضل من السباحة الفردية، لأن القروش ترى المجموعات ككائن ضخم وتتجنب الاقتراب منها. كما نصح بترك الحلي والمشغولات الذهبية أو الفضية قبل النزول إلى الماء، لأنها تعكس الأشعة وتستفز القروش.

لا تسبح بجوار الطُعم

شدد الدكتور شعبان على ضرورة تجنب السباحة في مناطق الصيد، والبقاء قرب الشاطئ في مناطق لا يزيد عمقها عن مترين.

45 نوعًا من القروش

ذكرت الدكتورة سحر مهنا، أستاذ ورئيس قسم المصايد بمعهد علوم البحار، أن ظهور القروش قرب سطح الماء طبيعي، حيث يعيش 45 نوعًا من القروش في البحر الأحمر. وأوضحت أن بعض الأسماك الغضروفية، بما في ذلك القروش، تفضل المياه الدافئة.

3 أنواع خطرة

أضافت الدكتورة سحر أن هناك 3 أنواع من القروش الخطرة في خليج السويس والبحر الأحمر، وهي الماكو ذو الزعنفة الصدرية القصيرة، والقرش ذو الزعنفة الطرف الأبيض، وقرش النمر. وأكدت أن القروش لا تفضل المياه الضحلة، وتبحث عن مناطق آمنة لصغارها.

أسباب تغير سلوك القروش

استطردت الدكتورة سحر أن تغير سلوك القروش واقترابها من الشاطئ يحدث إذا تعرضت لإصابة، سواء من هجوم سمكة أخرى أو اصطدامها بعائمة بحرية، ما يعيق قدرتها على صيد الفرائس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان