إعلان

منطقة تكاثر مفضلة.. تداول فيديو لظهور قرش النمر في العين السخنة

04:21 م الخميس 18 يوليو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو تظهر خلاله سمكة قرش يتجاوز طولها متر ونصف، زعموا أنها على شواطئ العين السخنة في البحر الأحمر.

ونسب آخرون مكان ظهور سمكة القرش في منطقة مخطاف السفن وهي المنطقة المخصصة لانتظار السفن قبل دخول الموانئ، "منطقة الغاطس" دون تحديد إن كان القرش النمر ظهر في غاطس ميناء السخنة، أو أي ميناء آخر بالسويس.

ويظهر من الفيديو أن العائمة التي كان يستقلها مصور الفيديو هي فلوكة صيد، حيث ظهرت في الفيديو سطح العائمة دون حاجز بينه والجوانب التي تحيط بها الإطارات القديمة تجنبا للتصادم.

القرش في بيته

وقال الدكتور أمجد شعبان الباحث المتخصص في القروش بالمعهد القومي لعلوم البحار بخليجي السويس والعقبة، إن ظهور قرش النمر في خليج السويس أمر طبيعي وهي بيئته، ويعتبر الخليج منطقة تكاثر تفضلها السمكة بسبب تيارات المياه الهادئة.

وأضاف شعبان لمصراوي، أن قرش النمر يفضل عادة الاقتراب من الشواطئ حيث المياه الدافئة، وبحثا عن الأسماك، أو لمطاردة الأسماك الصغيرة ويسهل محاصرتها كلما كان عمود المياه قليل، بعكس سمكة القرش ذات الزعنفة الظهرية بيضاء الطرف والتي تفضل المياه العميقة الباردة.

لا تهاجم المصطافين

وأكد الباحث المختص بالقروش أنها نادرا ما تهاجم المصطافين، وإذا وقع ذلك فيكون في ظروف وملابسات نادرة، وتابع أن القرش النمر يصنف أنه من الأسماك الشاطئية، وهو يحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث الخطورة بعد القرش الأبيض الكبير، وهي سمكة غير موجودة في البحر الأحمر.

ونفى أن يكون ظهور القرش النمر مرتبط بارتفاع درجات الحرارة، وأكد أن وجوده أمر طبيعي ولكن مع تصويره وتسليط الضوء عليه وتداول الصور ومقاطع الفيديو يظن المواطنين أن ظهوره مفاجئ.

لينك فيديو متداول عن سمكة القرش النمر :

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان