إعلان

تنشط في عيد الأضحى.. سن السكاكين مهنة تصارع للبقاء فى بني سويف (صور)

01:44 م السبت 15 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بني سويف - حمدي سليمان:

تعتبر مهنة "سن السكاكين" من المهن التي أوشكت على الاندثار في بني سويف، لكونها لم تتمكن من الصمود أمام التطور التكنولوجي والماكينات الحديثة، إلا أن أغلب العاملين بتلك المهن لا يرغبون في تغيير وجهتهم ومواكبة التطور نظرًا لإيمانهم الشديد بأعمالهم.

وفي شارع الجبالي وسط مدينة بني سويف يجلس أحمد بحر 42 عامًا، أمام محل لسن السكاكين ورثه من أجداده، مثلما ورث منهم المهنة التي يعمل بها منذ أن كان عمره 15 عامًا.

يقول أحمد في حديثه لـ" مصراوي": مهنتنا تحتاج إلى قوة وتركيز شديد وثبات، ولكل سكينة طريقة في السّٓن تتناسب مع الشيء الذي سوف تستخدم فيه".

وأضاف السّن مهنة موسمية حيث يزداد الإقبال في عيد الأضحى المبارك، لكثرة تقطيع الأضاحي، والتي تحتاج إلى سكينة مسنونة وجيدة، بينما يكون ضعيفا في الأوقات العادية، خاصة بعد اعتماد الكثيرين على الأجهزة الحديثة، وهو ما جعل المهنة مهددة بالإندثار

وتابع:" بسن السكاكين بـ5 جنيهات، فضلا عن أنني أقوم أيضًا بتصنيع السكاكين بأنواعها بسعر يبدأ من 20 جنيها ويختلف حسب الحجم".

أما عن أبرز المشاكل التي تواجهه، فقال :"حاليًا ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء، معللاً ذلك بأن معدات السن تعمل جميعها بالكهرباء، ومع انخفاض أسعار السن فلا تغطي التكلفة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان