إعلان

"صعيدي تون": أول منصة كارتون صعيدي تناقش مشاكل وقضايا المجتمع بقنا

06:13 م الإثنين 10 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبد الرحمن القرشي:

قبل سنة، أطلقت مجموعة من شباب محافظة قنا أول منصة للكارتون الصعيدي تحت اسم "صعيدي تون"، لكن سرعان ما حققت المنصة نجاحًا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وجذبت ملايين المشاهدات على تطبيق Tiktok من خلال عروضها الساخرة والكوميدية باللهجة الصعيدية.

ورغم أن الكوميديا والفكاهة من أبرز سمات منصة "صعيدي تون"، إلا أن القائمين عليها يستخدمونها كوسيلة لمناقشة العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية المسكوت عنها داخل المجتمع الصعيدي والقبلي، مثل حرمان النساء من الميراث، والثأر، والزواج القبلي، والدجل، والتنقيب عن الآثار، وذلك على لسان أبطال المسلسل باللهجة الصعيدية القروية.

أصبحت أفيهات أبطال منصة "صعيدي تون" مثل "ميحسن"، و"شمندي"، و"شاذلي"، و"أم ميحسن" حديث الشباب والأطفال في محافظات صعيد مصر، حيث تحتوي تلك الأفيهات على أمثال وحكم شعبية قديمة مستخدمة في قوالب حديثة.

حول بداية فكرة منصة "صعيدي تون"، قال أشرف رشوان، مؤسس المنصة، لمصراوي: "بدأت الفكرة قبل عام من خلال حرصنا على مناقشة قضايا المجتمع في قنا عبر الكوميكس الكوميدي السريع الذي حقق نجاحًا كبيرًا، انطلاقًا من الإيمان بأن المجتمعات لا تتغير إلا بتغير القناعات. حينها، عرض علينا أحد الشباب المبرمجين تنفيذ أفكارنا على هيئة أول كارتون صعيدي، وخضنا التجربة بأصوات شخصيات صعيدية حقيقية من فريق العمل، وأطلقنا على المنصة اسم 'صعيدي تون'، وسرعان ما تصدرت اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف أشرف: "نحرص دائمًا على مناقشة قضايا من قلب المجتمع بهدف إحداث تغيير إيجابي في حياة الناس عبر استخدام الكوميديا التراثية البسيطة والإفيهات القديمة. لذا، يجري كتابة الإسكريبت بعناية كبيرة من فريق عمل 'صعيدي تون'، كما تشهد كل حلقة مراجعة وتدقيقًا لغويًا قويًا قبل النشر. يوميًا نتلقى مئات الرسائل وملايين المشاهدات حول أغلب الحلقات".

وأشار أشرف رشوان إلى أن النجاح الذي حققته منصة "صعيدي تون" خلال الأشهر الماضية يشعر فريق العمل بالفخر، وهم: خالد العوضي، إسلام رشوان، نايف عبيدالله، وأحمد النجار. كما ستشهد المنصة تطورًا كبيرًا خلال الفترة القادمة عبر تنفيذ أفكار مبتكرة.

عبدالله إسماعيل، أحد متابعي منصة "صعيدي تون"، قال: "المنصة نجحت في جذب أعداد كبيرة من المتابعين في صعيد مصر من الشباب والأطفال، نظرًا لأهمية القضايا الواقعية التي تناقشها المنصة بطريقة ساخرة وكوميدية".

وأضاف أحمد حسين، أحد متابعي المنصة، أن شخصيات "ميحسن" و"شاذلي" أصبحت حديث الشباب بسبب الأفيهات الكوميدية والتراثية التي يقدمونها خلال الحلقات الأسبوعية، والتي تناقش قضايا ومشكلات من وحي المجتمع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان