إعلان

بالصور- تشغيل المجزر الآلي في المنطقة الصناعية لتطوير منظومة تداول الدواجن بجنوب سيناء

05:00 م الخميس 30 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

أنهت محافظة جنوب سيناء أعمال تطوير المجزر الآلي بالمنطقة الصناعية بمدينة طور سيناء، وذلك في إطار تطوير منظومة تداول الدواجن الحية، وتقديمها بصورة صحية وآمنة للمواطنين.

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه جرى تطوير المجزر بالكامل ليصبح بؤرة لذبح وتنظيف الدواجن الحية، وتغليفها وتوزيعها على التجار بمختلف مدن المحافظة، وذلك بهدف الحد من التلوث والحفاظ على البيئة، بجانب تقديم منتج غذائي صحي وآمن يخضع للرقابة الصحية من قبل مديرية الطب البيطري.

وأوضح المحافظ في تصريح اليوم، أنه لأول مرة سيجري القضاء على ظاهرة تنظيف الدواجن في المحلات من خلال تحويل نشاط محلات بيع الدواجن الحية إلى بيع الدواجن المبردة والمجمدة، مما يسهم بدرجة كبيرة في الحد من التلوث، مشيرًا إلى أنه سيجري بدء تطبيق تجربة تعديل نشاط المحلات في مدن شرم الشيخ وطور سيناء كمرحلة أولى، وسيجري تعميم التجربة في كافة المدن خلال المرحلة الثانية.

وأضاف أنه جرى تطوير المجزر على أحدث الطرز العالمية الخاصة بهذا الشأن، وتوفير فريق طبي متخصص للإشراف على أعمال الذبح والتنظيف والتغليف، وأيضًا آليات التخلص من الفضلات بشكل صحي وآمن، مؤكدًا أن هذه الإجراءات تتيح توفير منتج صحي على أعلى مستوى للمواطنين.

على جانب آخر، قالت الدكتورة رحاب الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري، إنه يجري استقبال سيارات الدواجن الحية بالمجزر، وتمر هذه الدواجن بعدة مراحل منها تعليق الدواجن الحية في المنطقة الخاصة بذلك تمهيدًا لدخولها على دورة الذبح، والتي تجري يدويًا وعلى الطريقة الإسلامية، ثم تدخل على المجرى الخاص بتصفية الدماء وهي معلقة حتى تجف الدماء تمامًا، وتدخل في مرحلة الغلاية بدرجة حرارة تتراوح بين 65 حتى 68 درجة.

وأضافت أن الدواجن تدخل مرحلة الرياشة عقب الغلاية لانتزاع الريش منها، ثم مرحلة التجويف لانتزاع الأحشاء من البطن، ويليها مرحلة شيلر التبريد وفيه يجري تقليب الدجاج حتى يأخذ درجة حرارة باردة، وبعده يجري تجفيفها وتقطيعها، لتصل إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التغليف.

وأشارت إلى أنه في رحلة التغليف يمكن تغليف الدواجن كاملة، والأوراك، والصدور، وبيعها للمواطنين فرش حسب رغباتهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان