إعلان

الاستقرار سيد الموقف.. السكر فى طنطا بـ30 والفراخ بـ85 وكرتونة البيض بـ125 جنيهًا (صور)

12:44 م الإثنين 13 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

شهدت أسعار السلع الغذائية فى محافظة الغربية، حالة من الاستقرار النسبي مؤخرًا، بعد تراجعها عقب عيد الفطر المبارك بنسب تتراوح ما بين 15% إلى 30%.

وأجرى موقع "مصراوي" جولة ميدانية للتعرف على أسعار السلع الغذائية، داخل سوق الأثرية، الذى يقع على بعد أمتار قليلة من مسجد السيد البدوى، باعتباره أحد أشهر الأسواق الشعبية لبيع المواد الغذائية "جملة وقطاعي" بمحافظة الغربية، وقِبلة الأسر في القرى والنجوع القريبة من مدينة طنطا، لتميزه بجودة المنتج ورخص سعره.

بدوره قال محمد سمير، تجار مواد البقالة بالسوق، إن الأسعار شهدت خلال الأيام القليلة الماضية انخفاضًا ملحوظًا خاصة الزيت والسكر وبعض مواد البقالة، وصلت لـ 30 جنيها للكيلو على حسب نوعه، والسكر بعد أن وصل سعره 60 جنيه بالمحلات متوفر اليوم بسعر من 30 إلى 35 جنيها للكيلو.

وكشف عن انخفاض سعر كيلو المكرونة من 7 إلى 9 جنيهات في الكيلو، والشاي 10 جنيهات لكل كيلو، أما الألبان المعلبة فانخفضت 10 جنيهات لكل كيلو، وشهدت البقوليات انخفاضًا ما بين 10 جنيهات إلى 15 جنيه للكيلو، مع ثبات في أسعار الأرز وبعض مواد البقالة الأخرى مثل الجبن والمعلبات.

من جانبه قال سعيد الجاوي، أحد المواطنين الذين حضروا للسوق، إن تراجع الأسعار الذي شهدته السلع الغذائية فى الفترة الماضية يعتبر طفيفا، حيث لم تعود الأسعار كما كانت عليها قبل الزيادة الكبيرة، موضحا أنه يتفادى تغير الأسعار بشراء مستلزماته من مواد غذائية من أسواق الجملة حتى يحصل على جودة مقبولة بأفضل الأسعار.

وطالب الجاوي، بزيادة الرقابة على المخابز الافرنجي وتطبيق التسعيرة الجديدة للخبز، مشيرا إلى أنه على الرغم من انخفاض أسعار العيش السياحي داخل المخابز، إلا أن العديد منها لم يطبق التسعيرة الجديدة.

في السياق ذاته كشف أيمن الشبيني، صاحب محل لبيع الطيور الحية والبيض، لمصراوي، عن تراجع أسعار الدواجن عما كانت عليه قبل أيام من شم النسيم لتسجل اليوم 85 جنيهًا للدواجن البيضاء، وتراجع سعر كرتونة البيض من 160 جنيها إلى 125 جنيها، والبيض البلدي انخفض سعره من 180 جينهًا إلى 140 جنيها، وبالنسبة اللحوم، فقد استقرت أسعار البلدي منها عند 380 جنيهًا للكيلو، وانخفضت البرازيلي 20 جنيهًا تقريبا للكيلو.

وحرصا على ضبط الأسعار بالغربية، وجه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بتشكيل لجنة مشتركة من مديريات الصحة التموين ومباحث التموين، الطب البيطري، للرقابة على المنافذ والأسواق، وأجرت اللجنة حملات موسعة على عدد كبير من التجار بالأسواق والسلاسل التجارية للوقوف على حقيقة الأسعار وجودة المنتجات، ومتابعة المخابز السياحية، للتأكد من التزامها بالمواصفات المطلوبة، وخفض أسعار رغيف الخبز بعد انخفاض أسعار الدقيق في السوق المحلية، ومتابعة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخابز بخط واضح وظاهر.

وخلال الحملات تم رصد عدد من المخالفات وجرى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مع إعدام بعض الأطعمة غير الصالحة للاستهلاك، ومنتهية الصلاحية.

وأكد محافظ الغربية، استمرار الجولات في أوقات مختلفة وبطرق غير تقليدية على الأسواق، مشددا على ضرورة التعامل بحسم مع كل مخالف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان