إعلان

بعد وفاة طفل قبل موعد الإفطار بالغربية.. شيخ بالأزهر يوضح متى يجب الصيام على الأطفال؟

05:59 م الأربعاء 03 أبريل 2024

الطفل أيمن عبد اللطيف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الغريبة- مروة شاهين

قال الشيخ محمد ربيع، أستاذ الفقة بالمعهد الديني بطنطا بمنطقة الأزهر الشريف بمحافظة الغربية، إن صيام الأطفال ليس فريضة، إذا لم يصل عمره 10 سنوات، وهو متوسط سن البلوغ، مع ضرورة التأكد من الحالة الصحية الجيدة للطفل التي تتيح له القدرة على الامتناع عن الطعام والشراب طوال النهار.

واستند الشيخ محمد ربيع إلى الحديث الصحيح عن النبي الكريم صل الله عليه وسلم "رُفع القلم عن ثلاثة، عن النائم حتى يستيقظ، والمجنون حتى يفيق، والصغير حتى يبلغ".

وأضاف خلال تصريحات صحفية لموقع مصراوي أن هناك نوعين من الصيام للأطفال، الأول هو صيام التدريب ويستحب أن يبدأ وسن الطفل 7 أعوام، وفيه يدرب الوالدين الأبناء على الامتناع عن الطعام والمياه لوقت معين من الصباح حتى الظهيرة، أو حتى آذان العصر، أو من أذان الظهر أو العصر إلى المغرب، بحسب قدرة الطفل وحالته الصحية.

وتابع أن هذا الصيام ليتعود الطفل على الركن الرابع في الإسلام حين يفرض عليه عند بلوغه، والهدف الأسمى في ذلك توصيل معاني وقيم الإيمان والعزيمة والثبات، وهي الهدف الحقيقي من الصيام.

استكمل الشيخ، أن النوع الآخر هو الصيام الكامل الذي يصوم فيه الطفل منذ أذان الفجر حتى آذان المغرب، ويبدأ من سن 10 أعوام، قائلًا "كل أب وأم على علم بالحالة الصحية والقدرات الجسمانية لطفلهم والدين يسر".

وأكد الشيخ ربيع أنه لابد من مراجعة الطبيب إذا ظهرت علامات تعب أو إجهاد على الطفل من أثر الصيام خلال فترة التدريب ويجب اتباع تعليمات الطبيب في هذا الأمر، وإذا وجب الإفطار ويخرج والده كفارة عنه.

كانت مديرية أمن الغربية تلقت إخطارًا من نقطة مستشفى كفر الزيات العام، بوصول الطفل أيمن عبد اللطيف، 11 عامًا، مغشيًا عليه نتيجة تعرضه لهبوط في الدورة الدموية وحاول الأطباء إسعافه لكنه توفي إثر توقف عضلة القلب.

وبسؤال والديه تبين أن الطفل تعرض لحالة هبوط عقب خروجه من درس خصوصي قبل أذان المغرب أثناء صيامه وتوجهوا به إلى مستشفى كفر الزيات العام ولفظ أنفاسه الأخيرة بسبب أزمة قلبية دون وجود شبه جنائية.

إقرأ أيضآ:

بوكيه ورد فوق النعش.. تشييع جنازة "الطفل الصائم" بالغربية- صور


فيديو قد يعجبك: