إعلان

بالصور- قصة معبد التماسيح الغريب في المنيا.. "نيرون" 3 أدوار بسفح الجبل

01:11 م الإثنين 15 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا- جمال محمد:

على بعد 13 كيلو متر شمال مدينة المنيا، وبالتحديد في قرية طهنا الجبل التابعة لمركز المنيا، تلك القرية البسيطة التي يعيش غالبية أهلها على الزراعة والعمل في المحاجر، تجد أحد أهم وأبرز المعابد الأثرية التي تخطى عمرها الـ 2000 سنة.

طريق غير ممهد

ورغم أن المعبد الموجود في طهنا الجبل قليل الحظ من الزيارات السياحية نظرًا لعدم تمهيد طريقه أسوة بالمناطق الأثرية بجنوب المحافظة كتل العمارنة وتونا الجبل وبني حسن الشروق، ولم يُدرج بجداول الزيارات لكنه يظل فريدًا من حيث طوابقه ومحتواه.

أطلال المدينة القديمة

"نيرون" يُعد من أغرب المعابد الأثرية في صعيد مصر فيتكون من 3 طوابق، ويُحيط به أطلالا للمدينة قديمة في مشهد فريد من نوعه، غير أن به غرفة تضم عددًا من التماسيح المحنطة التي تجذب الأنظار.

تاريخ البناء

بُني المعبد في عصر الدولة الوسطى لأحد أباطرة الرومان الملك "نيرون" ذلك الملك الذي جاء لمصر ووجد شعبها متدينًا فقرر أن يبني عددًا من المعابد باسمه، وكان أبرزهم معبده فوق سفح الجبل الشرقي بالمنيا، ليظل شامخًا وبحالة جيدة حتى الآن، ولازالت العديد من الأبحاث والبعثات تجرى حوله.

وفور دخولك لمحيط المعبد الذي يقع على مسافة قريبة من منازل الأهالي تجد كميات كبيرة من بقايا الفخار، الذي استخدمه القدماء في تخزين الغلال والأطعمة المختلفة، ومازالت بقاياه تكسو الأرض، وتجد بعدها درجات سلالم ضخمة مصنوعة من الحجارة الكبيرة تقودك إلى أعلى.

محتوى المعبد

المعبد جرى نحته في الجبل الصخري وفي الطابق الأول صالة كبيرة تبلغ مساحتها 20 مترًا، بها 8 أعمدة وصوامع للغلال محفورة في الأرض، ثم صالة بها بابا يصل بك إلى قدس الأقداس، ومقصورة للآله حتحور، وبعض الآبار للدفن، ويتوسط الحائط الجنوبي لصالة الأعمدة باب يؤدي للأجزاء الداخلية، التي تتكون من 4 غرف منحوته في الصخر، و 4 مقابر من اليمين من المعبد.

الأعمدة:

تتزين جدران معبد نيرون وسقف الطابقين الثاني والثالث بالنقوش الفرعونية، فيما تجد أمام مدخله الأعمدة التاريخية ذات الشكل المميز لازالت شامخة، بينما تعاني درجات السلالم من كسور متعددة.

غرفة التماسيح:

غرفة التماسيح أو كما يُطلق عليها غرفة الآله "سوبك" هي أكثر ما يميز المعبد، وتضم التماسيح المحنطة بأحجام كبيرة.

فيديو قد يعجبك: