إعلان

تحصين 13 ألف رأس ماشية بمطروح ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

12:59 م الأحد 31 مارس 2024

تحصين الماشية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد البدري:

قدمت مديرية الطب البيطري بمطروح جرعات تطعيم لنحو 13 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع ضمن أعمال الحملة القومية للتحصين التي انطلقت قبل أسبوعين بالمحافظة وتستمر لمدة شهر.

وقال الدكتور سعد جويلي مدير عام مديرية الطب البيطري بمطروح إنه جرى إبلاغ جميع الأطباء بالوحدات البيطرية التابعة للمديرية للتعامل مع الحملة وعددها 16 وحدة على مستوى المحافظة مع رفع درجة الاستعداد والطوارئ لجميع الاطباء والعاملين بجميع الوحدات البيطرية بالإضافة إلى القوافل المتنقلة وصولا إلى جميع تجمعات الثروة الحيوانية بالقرى والتجمعات الصحراوية.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أنه جرى تحصين عدد 13005 رأس أغنام منذ بداية الحملة مع استمرار أعمالها في تحقيق المستهدف حفاظا على الثروة الحيوانية.

ويؤدي مرض الحمى القلاعية إلى موت صغار الماشية ويفقد الحيوانات الكثير من وزنها ويكون من أعراضها قرح وفقاعات بالفم تعوق الحيوان من الأكل و يسبب العرج للحيوانات حيث يكون هناك قرح بالأرجل كما تؤثر على جودة الألبان.

وتعتبر حمى الوادي المتصدع مرض فيروسي مشترك ينتقل للإنسان عن طريق استهلاك اللحوم أو التلوث بإفرازات الحيوانات المصابة ما يسبب خسائر اقتصادية كبيرة حيث أنه يؤدي لإجهاض الحيوانات وقد يصيب الإنسان بالالتهاب السحائي وأمراض العيون والتي قد تصل إلى فقدان البصر.

فيديو قد يعجبك: