إعلان

بالصور- هنا درب الأبتشهي أشهر أسواق مخللات طنطا.. "ليه اسمه طرشي؟"

01:21 م الأحد 17 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

داخل شارع قديم خلف مسجد السيد البدوي تجاوزت أعمار المباني حوالي 100 عام، ومنذ القدم تتلاصق فيه المحلات بجانب بعضها بتراث قديم لبيع المخللات ليكون "درب الأبتشهي" أشهر أسواق المخللات بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

درب الأبتشهي هو مقصد أغلب محبي المخللات في محافظة الغربية ويزيد صيته بسبب قربه من مسجد السيد البدوي ومرور مريدي الشيخ عليه.

أجري مصراوي جولة داخل الشارع للتعرف علي أسرار المهنة وأسعار فاتح الشهية الأول على سفرة رمضان.

قال محمد أمين، صاحب أحد المحلات الموجودة في المكان:"ورثت المحل من والدي وأجدادي كما ورثت مهنة صناعة المخللات.. الشارع هنا درب الأبتشهي مقصد الأهالي لشراء أنواع المخللات المختلفة بطعم مميز وبأسعار مناسبة".

وأضاف صاحب المحل عن سبب تسمية المخللات بالـ"الطرشي" أنه كان قديما يعدون المخللات في أواني خشبية ضخمة تسمى طرشي لذا أطلق "كلمة طرشي على المخللات منذ ذلك الوقت".

وقال علاء مرسي، أحد أصحاب المحلات، إن الشارع يحتوي على أكثر من 20 محلا يبيعون أكثر من 10 أصناف تتنوع بين الزيتون بأنواعه والجزر واللفت والبصل والليمون والفلفل وأنواع أخرى وتتميز بمذاق خاص وانخفاض الأسعار فيبدأ سعر كيلو الطرشي البلدي 30 جنيه، ويتراوح أسعار الزيتون من 40 جنيها حتي 150، و الأنواع الأخرى يتراوح سعرها بين 40 جنيها حتي 60.

وقال جلال الدين نعيم، أحد أصحاب المحلات، إن صناعة المخلل مهنة يتم وراثتها من الآباء كباقي المهن قائلا "المخلل صنعة و ليه ضبطة في الطعم اهم حاجة فيه مقدار الملح والتخزين السليم عشان الطعم يكون مظبوط".

وقال عبد الرحمن محمد ، أحد الزبائن، أن درب الأتبشهي مقصد الأهالي لشراء المخللات والتي تعتبر من الأطباق الرئيسية على سفرة رمضان و يتميز بطعمه و أسعاره المناسبة عن المحلات في خارج السوق.

فيديو قد يعجبك: