إعلان

5 آلاف دولار.. قناة السويس تفرض رسومًا إضافية على السفن الرافضة لخدمات الرباط

01:45 م الثلاثاء 12 مارس 2024

سفينة تجارية تعبر قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

قررت هيئة قناة السويس تغيير آليات تقديم خدمات الرباط للسفن العابرة في القناة، لتكون من محطات أرضية موزعة على طول القناة، "شمعات الانتظار" وذلك اعتبارا من الأول من مايو المُقبل.

وأوضح المنشور الملاحي رقم 1 لسنة 2024 بإدارة التحركات، أن الهيئة ستزود خدمة الرباط على 30% فقط من سفن القافلة العابرة للقناة طبقا لمعايير محددة وهي السفن ذات المسطح المعرض للهواء الأكبر windage area، والسفن ذات الحمولة الأكبر.


كما تزود القناة خدمة الرباط للسفن ذات الغاطس الأكبر DRAFT، وللسفن ذات المسافات البينية "لا تزيد عن سفينتين"، بجانب سفن أخرى حسب ما تقرره هيئة قناة السويس.


وأضاف منشور الملاحة أنه في حالة رفض السفينة المختارة أو عدم قدرتها على استقبال خدمة الرباط يتم توقيع رسم إضافي على السفينة بمبلغ وقدره 5000 دولار بدلاً من فرض قاطرة عليها كما هو منصوص عليها بالمادة 20 صفحة 36 بلائحة الملاحة.


وحددت إدارة التحركات السفن المستثناة من البند السابق، حيث تصاحب السفن الحربية الأمريكية بقاطرة مفروضة لخدمة الرباط طبقا للبرتوكول الموقع مع الهيئة.


كما تصاحب السفن الحربية جميع الجنسيات بقاطرة مفروضة لخدمة الرباط في حالة عدم القدرة على الرفع أو رفض ربان السفينة بصعود عمال الرباط عليه.

وكذلك الوحدات المقطورة والحفارات والوحدات المدمجة والوحدات ذات الطبيعة الخاصة سيتم خدمتهم بفلك الرباط لسلامة الملاحة أو على قاطرات مفروضة في حالة عدم قدرتها على استقبال الخدمة على السفينة طبقاً للائحة الملاحة الحالية ديسمبر 2020.

وحددت هيئة قناة السويس، التعريفة الجديدة لخدمات الرباط والأنوار بالنظام الجديد حيث سيتم تحميل كل سفينة عابرة بمبلغ إجمالي ثابت وقدره 3500 دولار مقابل خدمات الرباط والأنوار بالنظام الجديد سواء كانت الخدمة على السفينة أو من محطة أرضية، مع إجراء تقييم مالي سنوياً في حالة ما تراءت الحاجة إلى تغييرها وهي ترتيبات خاصة للسفن.


وفي حالة طلب السفينة التزود بخدمات الأنوار (كشاف + كهربائي) أو عدم مطابقة الكشاف للائحة الملاحة يزداد على التعريفة السابقة بالبند السابق، مقابل خدمات الأنوار 1000 دولار ليصبح إجمالي المبلغ 4500 دولار تشمل خدمات الرباط والأنوار.

وفي حالة عدم مطابقة التوصيلات الكهربائية للكشاف لمتطلبات الهيئة يتم توقيع الرسوم الإضافية المقررة وقدرها 5000 دولار بدءاً من العبور الثاني طبقا للائحة الملاحة ديسمبر 2020.

فيديو قد يعجبك: