إعلان

إعلان تفاصيل مهرجان دمنهور الدولي الأول لكاريكاتير المرأة

06:23 م الأربعاء 14 فبراير 2024

مهرجان كاريكاتير المرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

عقد بمكتبة مصر العامة بدمنهور، اليوم الأربعاء، المؤتمر الصحفي لمهرجان دمنهور الدولي الأول لكاريكاتير المرأة، والمقام تحت عنوان "بالكاريكاتير عبري.. هتقدري"، و المقرر إقامته خلال الفترة من 3 مارس إلى 7 مارس المقبل.

والمؤتمر تنظمه مكتبة مصر العامة بالتعاون مع مؤسسة عبدالله الصاوي، بالتعاون مع معهد جوته، والمعهد الفرنسي و أوبرا دمنهور و فرع البحيرة للمجلس القومي للمرأة، ويهدف إلى الحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري.

تناول المؤتمر الصحفي تفاصيل المهرجان، الذي سيشارك به عدد من الدول في مقدمتها دولة فرنسا لتكون ضيف شرف المهرجان في دورته الأولى، كما تحددت شخصية المهرجان لتكون الكاتبة الصحفية منيرة ثابت عميدة الصحفيات المصريات، كما وقع الاختيار على شخصية بنت البلد، أحد أهم وأشهر الشخصيات الكاريكاتيرية لرسام الكاريكاتير المصري الراحل محمد عبدالمنعم رخا لتكون تميمة المهرجان.

وأوضح الفنان عبد الله الصاوي، رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ، أن المهرجان مخصص للرسوم الكاريكاتيرية الخاصة بالمرأة للوقوف علي صورتها ومشاكلها وقضاياها، والدفاع عن حقوقها من خلال الأعمال التي ستقدم به.

وأشار الي أهمية المهرجان في إقامة جسور ثقافية بين رسوم الكاريكاتير للمصريات و العرب، و الأجانب من دول مختلفة بخلاف تشجيع التفاعل الثقافي ، وتعظيم مردوده علي الإبداع في مجال الكاريكاتير.

وأشار أحمد هواشي مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور، إلى إقامة 3 ورش مجانية على هامش المهرجان لتعليم مبادئ الرسم والبورتريه الكاريكاتيري، للبنات لمدة 5 إيام في الفترة من 18 الي 22 فبراير الجاري، كما سيتضمن معرض كاريكاتيري عن المرأة يستمر لمدة أسبوعين ، ويضم 200 لوحة، وتقام مسابقة بين المشاركين بالورش عن الرائدات المصريات في القرن العشرين، بالإضافة إلى عقد مجموعة من الندوات خلال فترة المهرجان .

ووجه إريك لوباه الملحق الثقافي الفرنسي بمصر ، الشكر لمنظمين المهرجان معبرًا عن امتنانه لمشاركة المعهد الفرنسي، كإحدى الجهات الداعمة للمهرجان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان