إعلان

زراعة جنوب سيناء تطلق برنامج تدريب عملي لإنتاج "الكمبوست" من المخلفات الزراعية - صور

01:16 م الأربعاء 17 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

أطلقت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، البرنامج التدريبي العملي الخاص بإنتاج "الكمبوست" من المخلفات الزراعية بأحد المزارع بمنطقة وادي ميعر التابعة لمدينة الطور، تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء دكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بتنفيذ برنامج " إنتاج الكمبوست " بالتعاون بين المديرية ومركز بحوث الصحراء ومنظمة الفاو.

وحرص الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة، على التواجد بين المتدربين من الميسرين لتشجيعهم، مؤكدًا على أهمية البرنامج التدريبي في رفع وعي المزارعين، وزيادة الإنتاجية بما يسهم في تحسين سبل العيش المستدام والتنمية الإقليمية لهم على أرض سيناء.

وقال إن "الكمبوست" يعد سماد عضوي صناعي، ويمكن إعداده من خلال تخمير البقايا النباتية كالتبن والحطب وعروش وسيقان وأوراق النباتات بتأثير خليط من الميكروبات المنتشرة في كل مكان بعد وضعها تحت ظروف خاصة لابد من توافرها.

وأشار إلى أنه يمكن استخدام رقائق الخشب، والأوراق المتساقطة، والقش، والمواد النباتية الجافة، ونشارة الخشب غير المعالجة، والخبز، وأكواز الذرة، وبقايا الصحٍف الورقية، والمواد الخضراء مثل المواد الرطبة الغنية بالنيتروجين، وفضلات الفاكهة والخضروات، وتفل القهوة، والزهور الطازجة في صناعة "الكمبوست".

وأكد أنه توجد أشياء لا يجب استخدامها في "الكمبوست"، ومنها اللحوم، الأسماك، منتجات الألبان، البيض، الأعشاب الضارة، النباتات المريضة، البلاستيك والزجاج والدهون.

وأشاد بجهود فرق العمل بمديرية الزراعة ومركز بحوث الصحراء ومنظمة الفاو، لتحقيق النجاح لتجربة المدارس الحقلية على أرض المحافظة، لما لها من أهمية في زيادة الإنتاج الزراعي، والتأثيرات الإيجابية نحو البيئة، من خلال تدوير المخلفات الزراعية، وتدريب المزارعين على تنفيذ المكمورات العلفية لإنتاج السيلاج، والمكمورات السمادية "الكمبوست"، والتي تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للمخلفات الزراعية.

فيديو قد يعجبك: