إعلان

عقرت 40 شخصًا في ليلة واحدة.. هكذا تواجه أسيوط خطر الكلاب الضالة - صور

03:40 م السبت 13 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط- محمود عجمي:

تصاعدت مطالب أهالي مدينة أسيوط في الآونة الأخيرة، بضرورة التصدي لظاهرة الكلاب الضالة التي تنتشر بكثافة في الشوارع، كما زادت أعداد البلاغات المقدمة عن تعرض مواطنين للعقر، آخرهم 40 شخصًا من منطقة الوليدية في أواخر شهر ديسمبر الماضي.

وأكد عدد من المواطنين في محافظة أسيوط أن الكلاب الضالة باتت تشكل خطرًا حقيقيًا على حياتهم وعلى الممتلكات العامة، وأنهم يخشون الخروج من منازلهم في الليل، خشية تعرضهم للاعتداء من الكلاب الضالة.

وقال يوسف سيد، من سكان حي شرق بمدينة أسيوط، إن الكلاب الضالة تسببت في إصابة العديد من المواطنين بجروح وإصابات خاصة في الوليدية؛ مشيرًا إلى تعرض أحد أصدقائه للهجوم من مجموعة من الكلاب الضالة أثناء عودته من العمل.

وأكد عدد من المواطنين في محافظة أسيوط، أن الكلاب الضالة تشكل خطرًا حقيقيًا على حياتهم، وأنهم يخشون الخروج من منازلهم في الليل، خشية تعرضهم للاعتداء من الكلاب الضالة.

وقالت سناء أحمد من سكان حي غرب أسيوط، إن الكلاب الضالة تنتشر في الشوارع والطرقات بمنطقة مصنع سيد، مما يشكل خطرًا على حياة الأطفال وكبار السن، خاصة في الليل.

وأضافت: "أضطر إلى اصطحاب ابنتي الصغيرة معي عندما أخرج من المنزل، حتى لا تتعرض للاعتداء من الكلاب الضالة".

وطالب المواطنون في محافظة أسيوط بضرورة اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية للقضاء على مشكلة انتشار الكلاب الضالة.

يقول مصدر مسئول بمديرية الطب البيطري، إن الهيئة أطلقت عدة حملات ضد الكلاب الضالة مؤخرًا استهدفت مناطق (الوليدية، نزلة الحمراء، مصنع سييد ومحيط جامعة أسيوط وجامعة الأزهر)، والتى تنتشر فيها الكلاب الضالة بشكل كبير، موضحًا أنه جرى تشكيل لجان مكافحة الكلاب الضالة على مستوى المحافظة بجميع القرى والمراكز.

وبحث اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، خلال لقائه مع الدكتور صلاح علي قطب، مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة، وضع خطة لمواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بمراكز ومدن المحافظة، وذلك بالتنسيق بين مديرية الطب البيطري ومسئولي الأحياء والمراكز ومؤسسات المجتمع المدني وكافة الجهات المعنية، وذلك لتوفير الحماية للمواطنين من الكلاب الضالة حفاظًا على أمنهم وسلامتهم.

وكلف المحافظ مديرية الطب البيطري بتكثيف الحملات والمرور على كافة المناطق والأحياء السكنية على مستوى المحافظة لرصد أماكن انتشار الكلاب والتعامل معها بالشكل المطلوب بما يساهم في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والأهالي وخاصة الأطفال.

من جانبه، أوضح الدكتور صلاح علي قطب مدير مديرية الطب البيطري، أنه تم وضع خطة عاجلة لمواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، حيث جاري تشكيل لجان من المديرية وجميع الإدارات البيطرية بنطاق مراكز ومدن المحافظة للمرور ميدانيًا 3 مرات في الأسبوع لمتابعة الكلاب الضالة ورصدها والإبلاغ عن أية اشتباه للإصابة بمرض السعار.

فضلًا عن التواصل مع جمعيات المجتمع المدني المعنية بحقوق الحيوان لإجراء عمليات التحصين بلقاح السعار وعمليات التعقيم، وإعداد فرق من الطب البيطرى والمجتمع المدني وتدريبها على أعلى مستوى للمشاركة بفاعلية في حملات التحصين، والتنسيق مع كلية الطب البيطري للمعاونة العلمية في عمل تعقيم الكلاب، الأمر الذي يظهر أثره على المدى البعيد في الحد من زيادة أعداد الكلاب الضالة.

بالإضافة إلى التنسيق مع الوحدات المحلية لإزالة أية تجمعات للقمامة بصفة دورية وخاصة في أماكن تجمعات المواطنين والمدارس والمصالح الحكومية، علاوة على تنفيذ حملات رفع الوعي لدى المواطنين والطلاب في المدارس بطريقة التعامل مع الكلاب الضالة في الشوارع وكيفية التصرف في حالة حدوث العقر، وذلك بالتعاون والتنسيق بين جمعيات المجتمع المدني وإدارة الإرشاد بالمديرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان