إعلان

تزامنًا مع اليوم الدولي لمحو الأمية.. متحف شرم الشيخ يضع مقلمة خشبية على قائمة العرض المتحفي

02:17 م الثلاثاء 05 سبتمبر 2023

المقلمة الخشبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

أعلن متحف شرم الشيخ الدولي عن نتيجة الاستفتاء الشهري الذي يطلقه ضمن مسابقة "أنت من تقرر"، للتصويت على القطعة الأثرية المميزة التي تكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل، بفوز القطة الأثرية "مقلمة خشبية" بقطعة العرض المتحفي على مدار شهر سبتمبر الجاري.

وقال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن الاستفتاء هذا الشهر تواكب مع إحدى المناسبات العالمية الكبرى، وهي "اليوم الدولي لمحو الأمية"، وبعد أن أعلنت اليونسكو في دورتها 14 خلال مؤتمرها العام الذي عقد أكتوبر 1966، أن يوم 8 سبتمبر من كل عام يومًا دوليًا لمحو الأمية، بهدف تذكير المجتمع الدولي بأهمية القرائية للأفراد والمجتمعات، وتوكيد الحاجة إلى تكثيف الجهود المبذولة نحو الوصول إلى مجتمعات أكثر إلماما بمهارات القراءة والكتابة.

وأوضح مدير المتحف في تصريح اليوم، أن الاستفتاء جرى على قطعتين أثريتين ذات أهمية كبرى، وفازت في المسابقة القطعة الخاصة بـ "المقلمة الخشبية" لتكون على قائمة صالات العرض المتحفي، وذلك بناءً على أعلى نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف.

وأكد أن المقلمة الخشبية التي فازت مستطيلة الشكل، و لها تجويفين غير عميقين للونين الأسود والأحمر، وفي منتصفها تجويف ثالث مستطيل الشكل له غطاء منزلق، ويحتوي على ريش الكتابة التي تتراوح أطوالها ما بين 15 إلى 20 سنتيمتر، وتعود إلى العصر المتأخر.

وأشار إلى أن القطعة الأثرية الأخرى المنافسة معها في المسابقة كانت تمثال الكاتب "بادى آمون نب نيسوت تاوى، ويذكر النص المنقوش على نقبة التمثال أنه كان كاتبًا في معبد الإلهة "موت"، وأحد كهنة المعبود "بتاح"، ويجلس التمثال وقد ثني ساقه اليمنى أسفله ووضع يديه على ركبتيه، وهو من التماثيل التي خرجت من خبيئة معبد الكرنك.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان