إعلان

محرك "دفع أيوني" مشروع تخرج طلاب علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ببني سويف

11:05 ص الأربعاء 16 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بني سويف- حمدي سليمان:

نفذ طلاب كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، مشروع تخرج عبارة عن محرك دفع أيوني باستخدام الحطام الفضائي عن طريق إعادة تدوير الحطام الفضائي، وتحويله إلى وقود دفع، وذلك لتعزيز استدامة وكفاءة العمليات الفضائية.
من جانبه أوضح الدكتور أسامة شلبية عميد كلية علوم الملاحة، أن فكرة المشروع تدور حول التقاط الحطام الفضائي وتسخينه وتحويله إلى صفائح رقيقة عن طريق الدرفلة على الساخن، ثم شحن وتأيين تلك الصفائح عن طريق الثرميونيك الانبعاثي، وأخيرًا استخدام شبكات الجهد العالي لتسريعها وإخراجها من الأقمار الصناعية، حيث يشكل الحطام تهديدًا خطيرًا لسلامة الأنشطة الفضائية واستدامتها، علاوة على ذلك تتطلب الطرق التقليدية لدفع الأقمار الصناعية في المدار والحفاظ عليها كميات هائلة من الوقود والموارد. وبهذه الطريقة، يمكننا التخفيف من مشكلة الحطام الفضائي ومنع احتمال الإصطدامات، وكذلك إطالة عمر الأقمار الصناعية عن طريق تقليل استهلاك وقودها.

من جانبه أعرب الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، عن سعادته بمدي تميز أبنائه من طلاب كلية علوم الملاحة والتي تحتفل بتخريج أول دفعة هذا العام، والفرق البحثية التي جرى تشكيلها من الطلاب لإعداد هذه المشروعات المتفردة، والتي تعد نواة بحثية حقيقية لمشروعات من شأنها خدمة البشرية في المستقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان