إعلان

الأولى من نوعها.. استئصال ورم منفجر في كبد مريض داخل "المواساة الجامعي" في الإسكندرية (صور)

05:40 م الخميس 27 يوليو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

نجح فريق جراحي بمستشفى المواساة الجامعي بالإسكندرية في إجراء أول عملية مـن نوعها في كلية الـطب جامعة الاسـكندرية لاستئصال ورم بالكبد منفجــر بالــفص الأيسر مــن الكبد باسـتخدام المنظار الجراحي.

قال رئيس الفريق الجراحي الدكتور أحمد الجندي، أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن
عدد الحالات من هذا النوع التي أجريت على مستوى العالم لأورام منفجرة محدود جدا، وحتى الآن جاري التحقق من كون تلك العملية هي الأولى من نوعها في جمهورية مصر العربية نظرا لعدم وجود أي نشر علمي أو إلقاء بحثي لحالة مماثلة في الجامعات المصرية.

وأضاف "الجندي" في تصريح صحفي، اليوم الخميس، أن العملية جرت تحت إشراف فريق جراحي متميز من أعضاء هـيئة التدريس بوحدة جراحة الكبد و المرارة والبنكرياس لمريض يبلغ من العمر 67 عاما، والذي كان يعاني من تليف بالكبد نـتيجة الإصابة الـسابقة بـفيروس "بـي" ونـتج عنها الإصابة بورم سرطاني بالفص الأيسر من الكبد حجمه حوالي 6 سـم.

وأوضح أنه نظرا للحالة الحرجة للمريض جرى تلقي علاج حتى استقرار الحالة، وتم الـتحضير وإجراء الجراحة بـاستخدام المنظار الجراحي بدلا من إجراء فتح جراحي تقليدي كأول عملية من نوعها تجرى في كلية الطب جامعة الإسكندرية ما سـاهـم فـي سـرعـة تـعافي المـريض وتـقليل مـدة الإقـامـة فـي المسـتشفي.

وختم الجندي تصريحه قائلا: وحدة جـراحة الـكبد والمرارة والبنكرياس تتشرف أن تكون الرائدة في مجال جراحات أورام الكبد والمرارة والبنكرياس باسـتخدام المنظار الجراحي ونتطلع إلى المزيد من التطوير والدعم حتى نتمكن من تحقيق السـبق والريادة على مستوى كل الجامعات المصرية في هذا المجال.

ضم الفريق الجراحي الدكتور أحمد الجندي والدكتور محمد شرعان والدكتور عمرو بدوي والدكتور محمد شمسي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان