إعلان

مسالمة وخرجت للولادة.. معهد علوم البحار يعلق على ظهور "شيطان البحر" بشواطئ الغردقة- صور

05:11 م السبت 15 يوليو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسام الدين أحمد:

قال الدكتور أمجد شعبان الباحث في المعهد القومي لعلوم البحار، إن سمكة الراي التي ظهرت في الغردقة سمكة مسالمة، ولا تهاجم البشر وظهورها قرب الشاطئ في تلك الفترة من العام أمر وارد.

وأضاف الدكتور أمجد شعبان المتخصص في القروش، أن الراي "مانتا" التي ظهرت قرب الشاطئ من الأسماك الغضروفية، مثل القروش، وتتميز بالزعنفة الصدرية العريضة والتي تشبه الجناحين، ويطلق عليها عدة أسماء منها الشيطان بسبب شكلها في المياه، كما يسميها الصيادين بالحداية، وتصنف طبقا للشكل ضمن عائلة الوطواط.

وكان المصطافين على شاطئ الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، شاهدوا السمكة والتقطوا صور لها واضحة وهي قرب الشاطئ، دون أن تقترب من السباحين في المياه.

وأوضح الباحث في معهد علوم البحار لموقع "مصراوي" أن السمكة لها أسنان صغيرة وليس هناك خطورة منها، خاصة أن فمها صغير وأسنانها في مقدمة الرأس وعلى الفك السفلي فقط وهي تأكل المحاريات والأسماك الصغيرة.

وتتميز تلك السمكة بأنها تشبه الوطواط نظرا للزعانف الصدرية التي تمتد على جانبيها ويأخذ اللون الأسود على جميع السطح العلوي للقرص كما ينتشر على الزعانف والجسم كثير من البقع أما بطنها فلونها أبيض.

وكشف أن تلك العائلة تضم نحو 40 نوعا منها الملا والمانتا وأبو رويس والرقيط، والحلواني أو المحراث وهي ما يسميها الصيادين بالشبين واشتهر عنها إنها تشبه وجه الانسان.

وعن اقترابها من الشاطئ في هذا التوقيت من العام، أفاد أن سمكة الراي مانتا جرى رصدها على شاطئ السخنة جنوب السويس، قبل نحو شهر، وسبب اقترابها من الشاطئ في ذلك التوقيت قال إن تلك السمكة تلد في الفترة بين يونيو وأغسطس كل عام، وتظهر قرب الشاطئ عندما تكون المياه هادئة وسطح البحر ساكنا، كما أنها تبحث عن المناطق النظيفة لتضع صغارها.

وذكر أن أحد أنواع عائلة الوطواط لديها شوكة في مقدمة الزيل، تستخدمها للدفاع عن نفسها حال تعرضها للهجوم من مفترس أكبر حجما، حيث تطلقها كالسهم وهي شوكة مشرشرة من الجانبين واتجاه الشرشرة إلى الأسفل، ليسهل دخولها جسم السمكة المعادية.

اقرأ أيضا

بالصور- ظهور سمكة شيطان البحر على شواطئ الغردقة

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان