إعلان

بحضور 3 وزراء.. تدشين مشروع إنشاء منطقة لوجستية في كفر الشيخ - صور

01:08 م الإثنين 19 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

شهدت محافظة كفر الشيخ، اليوم الإثنين، تدشين مشروع إنشاء ووضع حجر الأساس لمنطقتين "لوجستية وتجارية" بالمحافظة على مساحة 22 فدانًا.

جاء ذلك في حضور الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ.

ويتضمن المشروع أنشطة متنوعة "تجارة نصف الجملة أنشطة تعبئة، وتغليف، ومخازن تبريد، وتجميد، وأنشطة ترفيهية، واجتماعية، وتعليمية، وإدارية وغيرها من الأنشطة الأخرى وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير وتنمية منظومة التجارة الداخلية في مصر.

وأكد وزير التموين على هامش تدشين المشروع أن المناطق اللوجيستية فى محافظة كفر الشيخ تتضمن إنشاء مشروع أنشطة تجارية، وإدارية، ولوجستية بقيمة استثمارات تصل من 5 إلى 6 مليار جنيه.

ولفت إلى أنه سبق طرح العديد من الفرص الاستثمارية بالعديد من المحافظات على مدار السنوات الماضية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لإنشاء مناطق لوجيستية، وتجارية، وترفيهية، وخدمية بهدف توفير السلع الغذائية وغيرها من السلع الأخرى.

وأوضح الوزير أن تلك المناطق اللوجستية، والمراكز التجارية تكون متعددة الأنشطة، ومخازن استراتيجية، مما يسهم فى تقليل حلقات تداول السلع، والحد من الهدر، والفاقد فى تداول المنتجات، خاصة أن تكاليف النقل تمثل ما يقرب من 10% إلى 15% من إجمالي السعر النهائي للمنتج، وأن إنشاء مثل هذه المناطق اللوجستية والتجارية ومنافذ التوزيع والبيع سوف يقلل من تكاليف النقل، الأمر الذي ينعكس على السعر النهائى لصالح المستهلك.‬‬‬

ووجه الوزير بأن تكون الأولوية في فرص العمل بهذه المشروعات لأبناء محافظة كفر الشيخ.

وأكد أن التعاون بين وزارة التموين ومحافظة كفر الشيخ والمطور سوف يكون له قيمة مضافة حقيقية في التوسع في إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية على أرض المحافظة، وسبق وجرى إعداد خطة استراتيجية بشأن تنمية التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بتطوير منظومة التجارة الداخلية.

وشدد الوزير على تذليل أي عقبات تواجه المستثمرين فى تنفيذ مشروعات إنشاء المناطق اللوجستية، والتوسع في الأنشطة التجارية الكبرى، ويجرى طرح الفرص الاستثمارية الجديدة بمرافق كاملة علي رأس أرض المشروع مع إجراء المعاونة فى استخراج التراخيص حتى يتمكن المستثمر من تنفيذ مشروعاته المتفق عليها دون أي عقبات.

وفي السياق أوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن مشروع إنشاء مناطق لوجستية، وتجارية، وترفيهية، واجتماعية، وادارية، وتعليمية، وخدمية بمحافظة كفر الشيخ توفر فرص عمل تصل إلى 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتتضمن أنشطة تجارية متنوعة بالإضافة إلى مكاتب خدمات إدارية وساحات تخزين وهايبر ماركت ومراكز تسوق، ومن المقرر افتتاح المشروع خلال ٣٦ شهرًا من الآن.

ولفت مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إلى أن الجهاز أعد خلال الفترة الماضية خريطة استثمارية طموحة للأنشطة اللوجستية والتجارية المتنوعة تستهدف توفير كل الاحتياجات التجارية والتسويقية والخدمية الخاصة بكل محافظة، بناء على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية، والمعايير الاجتماعية والأنماط الاستهلاكية ومنها الكثافة السكانية، والقوة الشرائية، وحجم وطبيعة الاستهلاك، وطبيعة المحافظة ومزاياها النسبية وخصائصها النوعية، الأمر الذي من خلاله يجري التعرف على الاحتياجات الفعلية والمستقبلية لكل محافظة.

وأشار إلى استمرار تنفيذ المشروعات القومية الخاصة بإنشاء المناطق اللوجستية والأسواق والمراكز التجارية فى العديد من المحافظات .

وقال عشماوي إن ما طرحه جهاز تنمية التجارة الداخلية من فرص استثمارية حقيقية على مدار الخمس سنوات الماضية وجارى تنفيذها على أرض الواقع تبلغ أكثر من 26 مشروعًا باستثمارات تتجاوز 60 مليار جنيه، وتتضمن مناطق لوجستية، ومراكز تجارية متعددة الأنشطة وإنشاء مخازن استراتيجية بما يغطي أكثر من 63%؜ من محافظات الجمهورية.

وأضاف أن تلك المشروعات تتميز بأنها مشروعات كثيفة الاستثمار وكذا كثيفة العمالة وتوفر فرص عمل كبيرة لأبناء تلك المحافظات كما أنها ترتقي بمستويات تقديم الخدمة للمستهلك وكذا تثري ثقافة التسوق والتبضع بتلك المحافظات مع تغيير الثقافة التجارية في تقديم الخدمة والحصول علي قيمة اقتصادية مضافة.

وتابع أن جهاز تنمية التجارة الداخلية ينهي التراخيص للمطورين وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ تلك المشروعات، كما أن تلك المشروعات تؤدي إلى إحداث طفرة تنموية في المناطق التي تعمل بها مع تغيير ثقافة المجتمع الاستهلاكية والشرائية علي مستوى المحافظات المختلفة.

ولفت إلى أن تلك المشروعات التجارية من تجارة جملة ونصف جملة وتجزئة ترفع من مساهمة ذلك القطاع إلى إجمالي الناتج المحلي.

وكشف عن نشاط التجارة الداخلية يساهم بنسبة 22٪؜ من إجمالي الناتج المحلي المصري، ويشمل ذلك القطاع الواعد أنشطة متنوعة مثل تجارة الجملة، وتجارة التجزئة، واللوجستيات، ومناطق التخزين، وسلاسل الإمداد والصناعات الغذائية، والأنشطة الخادمة لها وكذا الصناعات التحويلية من فرز وتعبئة وتغليف كما أن ذلك القطاع يعد أكبر قطاع اقتصادي يوفر فرص عمل على مستوى الجمهورية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان