إعلان

لإنتاج وتصنيع الأعلاف.. استزراع الأزولا بمحطة بحوث الصحراء بجنوب سيناء- صور

12:22 م الجمعة 07 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

قال الدكتور إيهاب زغلول، رئيس محطة بحوث رأس سدر بجنوب سيناء، إن استزراع "الازولا" يعد من المشروعات الواعدة لتنمية الثروة الحيوانية في مصر، لكونه يسهم في استصلاح ملايين الأفدنة في الصحراء وتصدير الأزولا الجافة، إضافة إلى توفير نفقات استيراد الأعلاف نتيجة لارتفاع ثمنها، مما يسهم في خفض أسعار اللحوم.

وأوضح رئيس محطة بحوث رأس سدر في تصريح اليوم الجمعة، أن فريق عمل برنامج تنمية الثروة الحيوانية برئاسة الدكتور أحمد صبحى الحاوي، قام بإعادة وتأهيل وحدة تصنيع الأعلاف بمحطة البحوث، لإنتاج وتصنيع الأعلاف، وجرى استزراع صوب الأزولا، وبدء تصنيع أعلاف مركزة باستخدام الازولا كمصدر البروتين بديلا لفول الصويا بنسب مختلفة.

وأكد أنه سيجري خلال الفترة القادمة توفير كافة الخامات العلفية من داخل المزرعة لتصنيع أعلاف مركزة محلية الصنع بدون استيراد أي خامات، بهدف تقليل تكلفة الأعلاف، وزيادة الدخل من مشروعات الإنتاج الحيواني، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور عبد الله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، وبدعم من اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.

ولفت إلى أن شعبة الإنتاج الحيواني والدواجن، بالمحطة لها دور محوري و فعال في تنمية الثروة الحيوانية بجنوب سيناء، حيث تجتهد الشعبة في أعمال البحث عن مصادر علفية غير تقليدية، وتطبيق نتائج البحوث على أرض الواقع.

وأشار إلى أن "الأزولا" عبارة عن نبات سرخسي يعيش طافيًا على سطح الماء، ويحتوى على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين 25 - 44 %، ويستخدم علف للدجاج البياض، وتسمين الأرانب والمواشي والأسماك والأغنام، والطيور مثل البط، إضافة إلى أنه يعمل على زيادة إنتاج الألبان بنسبة 20 %.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان