إعلان

عمره يوم ومصاب بـ"الصلب المشقوق".. نجاح أول جراحة بالحبل الشوكي لرضيع في الإسكندرية (صور)

11:23 م الإثنين 24 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

نجح فريق طبي بمستشفى أبوقير العام بالإسكندرية التابع لوزارة الصحة، اليوم الإثنين، في إجراء جراحة تصليح عيب خلقي بالحبل الشوكي "الأنبوب العصبي" لرضيع يبلغ من العمر يوم واحد.

قالت الدكتورة دعاء حمودة، مدير مستشفى أبوقير العام، إن المستشفى استقبل رضيعا يبلغ من العمر يوما واحدا مصاب بعيب خلقي في الحبل الشوكي "مرض الصلب المشقوق"، (Neural tube defect-meningocele repair) وهو عيب خِلقي يحدث عندما لا يتكوَّن العمود الفقري والحبل النخاعي بالشكل الصحيح.

وأضافت أن العملية استمرت قرابة 4 ساعات وشارك فيها فريق جراحي مكون من الدكتور محمد رأفت استشاري المخ و الأعصاب، الدكتور وليد مختار استشاري التخدير ومدير مستشفى برج العرب، الدكتور أحمد جمال اخصائي جراحة التجميل، الكتورة مروة سعيد أخصائي التخدير، الدكتورة إسراء فتحي مساعد اخصائي جراحة التجميل.

ومرض "الصلب المشقوقة" أو "السنسنة المشقوقة" نوع من عيوب الأنبوب العصبي الذي يعد بنية بالجنين النامي تُصبح في النهاية دماغ الطفل والحبل النخاعي والأنسجة التي تحيط بهما، ة يتكون الأنبوب العصبي عادةً في وقت مبكر من الحمل، ويُغلَق في اليوم الثامن والعشرين بعد الإخصاب.

و في حالة الأطفال الذين لديهم السِّنسنة المشقوقة، لا يُغلق جزءٌ من الأنبوب العصبي أو لا يتطور بالشكل الصحيح، ما يسبِّب مشكلات في الحبل النخاعي وفي عظام العمود الفقري.

وثمنت مديرة المستشفى جهود الفريق الطبي القائم على العملية الجراحية والدكتور محمود النعناعي رئيس قسم التجميل والدكتور محمد الغزالي مدير العمليات ونواب المدير الدكتورة إيمان مصطفى والدكتور محمد علي والدكتورة شيماء البقلي، والدكتورة إيمان صالح والدكتورة مروة الحسيني والدكتورة ياسمين أحمد.

وثمنت الدكتورة أميرة طهيو وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية جهود الفريق الطبي والتنسيق المثمر الذي جرى بين المستشفيات حتى نجاح الجراحة، لافتة إلى أن ذلك يعكس أهمية تكامل الخدمات في المجال الصحي و يعود بالنفع على المريض ووجهت الشكر للطاقم الطبي و طاقم التمريض و جميع العاملين بالمستشفى.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان