إعلان

"بشمعة ولمبة" .. عم مجدي 50 سنة في صناعة الفوانيس الصفيح

04:54 م الثلاثاء 07 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

مجدي أبو الخير، أو صانع البهجة كما يلقبه أهالي مدينة بنها، بمحافظة القليوبية، يجلس داخل دكانه البسيط على ناصية أحد شوارع وسط البلد بجواره كوب الشاي وشعلة بسيطة تساعده على لحام الفوانيس، وبابتسامته المعهودة يقول "أنا بحب الشغلانة دي من قلبي لما لا وأنا صانع السعادة".

التقى موقع "مصراوي" عم مجدي، ليحكي قصته المليئة بالصبر والكفاح، قائلا "وارث المهنة عن والدي وأعمل في المهنة منذ أكثر من 50 عامًا"، موضحًا أن عمله في صناعة الفوانيس يبدأ منذ الساعة العاشرة صباحًا ويظل طوال النهار فى تصنيع فوانيس شهر رمضان الكريم بأشكالها وأنواعها المختلفة.

وتابع "عم مجدي"، أستخدم في تصنيع الفوانيس "قطع زجاج ملونة، وأدوات للحرق واللحام" ثم ننتظر فترة الاستعداد لاستقبال شهر رمضان كل عام، لنبدأ فى تصنيع الفوانيس الرمضانية التي تميز الشوارع والمنازل المصرية بأجواء رمضان، قائلا "الفوانيس دي هي الي بتعبر عن فرحة رمضان مش الفوانيس الصيني".

وأضاف عم مجدي، أن الفوانيس التى يتم صناعتها لها عدة أسماء وأشكال وأحجام، منها "شرائح البطيخة – المصحف – شمامة – اللوتس – أبو الأولاد – نجمة – المقرنص – أبو دلاية – فطوطة"، مشيرا إلى أن فوانيس الشمعة والصاج والصفيح والزجاج الملون أحد أهم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان ، ولن تختفي مهما مرت السنين.

وعن الأسعار يقول ارتفاع أسعار المواد الخام، سعر الفانوس أبو شمعة الحجم الصغير يبلغ سعره 15 جنيه، في حين أن سعره في الماضي كان لا يتجاوز الـ 3 جنيهات، وأوضح أنه يبيع الفانوس الكبير بـ 150 جنيه، قائلا "أسعاري مفيهاش فصال والأسعار برة نار".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان