إعلان

طالب يتهم مستشفيات جامعة بنها بالإهمال الجراحي.. وبيان رسمي يكذبه

09:41 م الإثنين 06 مارس 2023

جامعة بنها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

كشفت جامعة بنها، في بيان اليوم الإثنين، نتائج التحقيقات التي أجرتها، في واقعة اتهام طاقم طبي بالمستشفيات التابعة لها، بالإهمال في وقاعة جراحة خاطئة.

كانت صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية نشرت تفاصيل اتهام طالب من أبناء جامعة بنها مستشفيات الجامعة بالإهمال، حيث ادعى أن طاقمًا طبيًا بمستشفى الجامعة أجرى له جراحة خاطئة في إصبع سليم بيده بدلًا من إجراء الجراحة المطلوبة في الإصبع المصاب.

بينما نشرت الجامعة بيانًا، أوضحت فيه أنها تابعت باهتمام الشكوى و"نظرًا لإيمان جامعة بنها بأن أقيم وأثمن ما لديها هم الطلاب والطالبات الذين تبذل الجامعة كل ما في وسعها من أجلهم، وحرصًا من جامعة بنها على كشف الحقيقة وبيانها للرأي العام، وتأكيدًا على مبادئ الشفافية والمساءلة التي تؤمن بها جامعة بنها فقد أمر الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، بإجراء تحقيق فوري وشامل حول الموضوع لبيان مدى صحة الواقعة من عدمه واستجلاء الحقائق، موجهًا بعقاب المخطئ في حال ثبوت واقعة الإهمال".

وقد نشرت الجامعة ما جاء بنص التحقيقات، فأوضحت أنه تم حجز المريض "أسامة عيد رمضان"، بتذكرة رقم 255 بتاريخ 26 فبراير 2023، وأنه وقت حجزه في المستشفى كان يعاني من إصابة في أصبعين باليد اليمنى، وهما السبابة والبنصر، وقد تم التوضيح بحاجته لتدخل جراحي لإصلاح الوتر الباسط بإصبع السبابة باليد اليمنى وكذلك إصلاح الوتر الباسط بإصبع البنصر باليد اليمنى، وفق إقرار طبي بالموافقة على إجراء تداخلي، وقع عليه المريض باسمه ورقم بطاقته بتاريخ الثلاثاء 28 فبراير 2023.

أشار بيان الجامعة كذلك إلى الإقرار الطبي الخاص والموقع من الطالب وموضح به علم المريض بوجود إصابة لديه في إصبعين، وإنه سيتم إجراء جراحة بهما، وليس كما ادعى بأنه مصاب في إصبع واحد فقط.

وشرح الأطباء المعالجين للمريض طبيعة الإجراء الجراحي الذي سيجرى، وأوضحوا له المخاطرة والمضاعفات العامة التي قد تنجم عنه. كما تم إخبار المريض بأنه سيتم تجهيزه للعمليات يوم الثلاثاء لتصليح الإصبعين -إذا سمح وقت العمليات- وإذا لم يسمح فإنه سوف يتم إصلاح إصبع "السبابة" في عملية يوم الثلاثاء 28 فبراير 2023، ثم إصلاح إصبع "البنصر" في عملية يوم الخميس 2 مارس 2023.

وأضاف البيان أنه تم عمل اللازم بالفعل لإصلاح إصبع "السبابة" ضمن قائمة عمليات الثلاثاء 28 فبراير 2023 التي تم إجرائها بالمستشفى، وتمت العملية تحت مخدر موضعي بمعرفة أحد السادة المدرسين المتخصصين بوحدة جراحة اليد، كما تم تأجيل عملية إصبع "البنصر" إلى قائمة العمليات التي سيتم إجرائها بالمستشفى يوم الخميس 2 مارس 2023 كما سبق توضيحه للمريض.

وقد تم التجهيز لإجراء عملية تصليح إصبع "البنصر" ضمن قائمة عمليات يوم الخميس 2 مارس 2023 بالمستشفى لكن المريض رفض إجراء العملية ولم يوضح الأسباب.

ووفق البيان، تم تجهيز المريض مجددًا لإدراجه ضمن قائمة عمليات السبت 4 مارس 2023 وذلك بمعرفة أحد أساتذة وحدة جراحة اليد ولكن المريض رفض دخول العمليات أو حتى اتباع تعليمات الأطباء للتجهيز للعمليات كما هو مثبت بملف المريض. وأخرجه والده من المستشفى، بعد توقيع إقرار خروج حسب الطلب، وذلك يوم الأحد 5 مارس 2023 رغم نصح الأطباء بأهمية استكمال العلاج وإجراء الجراحة المتبقية بالمستشفى.

واختتم بيان الجامعة أنها لا تسعى بهذا البيان إلى نفى الافتراءات التي رددها الطالب المشار إليه بحق المستشفيات الجامعية "بقدر السعي لعرض الحقائق" مع التأكيد على أن نتائج التحقيق إذا كانت قد كشفت عن إدانة أحد الأطباء أو أحد أفراد طاقم التمريض لبادرت الجامعة بالإعلان عن الخطأ مصحوبًا بتوضيح العقوبة الرادعة التي طالت المخطئ، لكي يعي الجميع أن الجامعة تقف بالمرصاد في مواجهة وقائع الإهمال، إلا أن التحقيق قد أثبت بأن الطالب قد سرد سلسلة من الأكاذيب تتعارض مع سير الأحداث وما سجلته المستندات -ومنها ما خطه بيده- وهو ما يعني أن تصريحاته تمثل إساءة إلى سمعة المستشفيات الجامعية، لذا فإن جامعة بنها تحتفظ بحقها القانوني الكامل في مقاضاة كل من تعمد الإساءة إلى المستشفيات الجامعية وصورة الجامعة بدون وجه حق.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان