إعلان

شاب مدفون مع 65 كلبًا في الفيوم.. قصة الاكتشاف الأول من نوعه في العالم - فيديو

03:56 م الإثنين 13 فبراير 2023

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفيوم - حسين فتحي:

كشف إبراهيم رجب مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية في الفيوم، البعثة الروسية، تفاصيل الكشف الأثري، لـ"جبانة الكلاب" في منطقة دير البنات بمحافظة الفيوم.

وأوضح "رجب" أن البعثة الأثرية الروسية، تعمل منذ عام 2003، بترخيص من الجهات المختصة، في منطقة دير البنات، والتي تحتوي على منطقة سكنية وجبانة.

وأضاف مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية في الفيوم، أن البعثة تمكنت، خلال فترة عملها، من اكتشاف جبانات كثيرة، تعود للفترة المتأخرة منذ الأسرة 25 في عهد الفراعنة حتى العصر القبطي.

وأشار إبراهيم رجب إلى أنه، خلال فترة عمل البعثة الروسية، جرى اكتشاف مجموعة من المومياوات، تعود إلى حوالي 2300 عام، وبها جثث محنطة وغيرها.

وحول اكتشاف "جبانة الكلاب"، قال مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية في الفيوم، إنه جرى الكشف عن جبانة تضم مجموعة من الكلاب يصل عددها إلى حوالي 65 حيوانًا، في منطقة سهل منحدر وتضم جثة محنطة لشاب في العشرينيات من العمر.

ولفت إبراهيم رجب إلى أن الجبانة تقع على 3 مستويات، وتبدأ من عمق ما بين 30 سم إلى 40 سم من سطح الأرض، وتضم مجموعة مختلفة الأشكال والأنواع من الكلاب، ما بين كلاب بالغة وجراء صغيرة، وكلاب الصيد، و"ابن آواى".

واختتم مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية في الفيوم حديثه مشيرًا إلى أن الأبحاث لا تزال جارية لتحديد سبب تواجد جثمان الشاب بين الكلاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان