إعلان

تصدع وكسر.. 8 معلومات عن كوبري المنسي العائم بعد حادث سفينة قناة السويس (صور)

06:36 م الأربعاء 06 ديسمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - حسام الدين أحمد:

قالت مصادر ملاحية إن حادث تصادم سفينة الحاويات ONE ORPHEUS بكوبري الشهيد أحمد منسي، تسبب في حدوث تصدع وكسر في جسم الكوبري العائم على مياه قناة السويس والذي يربط بين ضفتيها شرقا وغربا.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن عطل بالدفة أفقد السفينة ONE ORPHEUS القدرة على التوجيه، ما أدى إلى اصطدامها بكوبري المنسي وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى هولندا.

ودفعت هيئة دفعت قناة السويس بأربع قاطرات لإتمام عملية قطر سفينة الحاويات، حيث تلقى مركز مراقبة الملاحة الرئيسي الإخطار بحدوث عطل في دفة السفينة في الكيلو متر 74 ترقيم قناة وفقدانها التوجيه، وتم إعطاء تعليمات بالرباط للسفن خلفها بالإضافة إلى الدفع على الفور بالقاطرات لسحبها.

يبلغ طول السفينة 336 مترا، وعرضها 46 مترا وحمولتها 101 ألف طن، ويجري العمل حاليا علي توصيل أسلاك القاطرات بالسفينة تمهيدا لقطرها وذلك بعد التاكد من سلامة بدن السفينة.

ووفقا لموقع رئاسة الجمهورية الرسمي، أفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بقناة السويس في ديسمبر 2017، لربط غرب القناة بشرقها. ويعود هذا الكوبري العائم بالفائدة على أهالي محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء، وقد أطلق اسم الشهيد العقيد أحمد منسي على الكوبري تخليدًا لذكرى الشهداء.

وحضرت أسرة الشهيد أحمد منسي فعاليات تجريب الكوبري بدعوة من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

وفيما يلي ابرز المعلومات عن الكوبري العائم:

1_ يقع كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بمنطقة نمرة 6 بمدينة الإسماعيلية.

2_ يبلغ طول الكوبري ٣٥٠ مترًا.

3_ تتمثل أهميته في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق في التخفيف عن كاهل المواطنين عند الانتقال بين شرق القناة وغربها، وتوفير البنية التحتية اللازمة للمجتمعات العمرانية الجديدة شرق القناة وعلى رأسها مدينة الإسماعيلية الجديدة، ا يربط سيناء بباقي محافظات مصر لدعم المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمنطقة القناة.

4_يتكون الكوبري من جزأين شرقي وغربي، ويتكون كل منهما من 3 بنتونات تعمل كجزء واحد يدور على محور بجانب المرسى ليتمكن من الدوران في أثناء الغلق والفتح.

5 _ العرض الكلي للكوبري بجزأيه الشرقي والغربي 15 م.

6_ يبلغ عرض حارات السيارات 7 م.

7_ عرض حارة المشاة مترين وارتفاعها 1.65 م.

8_ بلغ وزن الألواح الحديدية المستخدمة في بناء الكوبري بالكامل 2960 طنًّا.

فيديو قد يعجبك: