إعلان

"الفيضة الصغرى" تضرب الإسكندرية اليوم.. ماذا نعرف عنها؟ (صور)

10:54 ص الجمعة 22 ديسمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري ومحمد عامر:

مع بداية فصل الشتاء فلكيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، اليوم الجمعة، تستقبل الإسكندرية نوة "الفيضة الصغرى" وهي واحدة من النوات الشديدة الممطرة التي تضرب المدينة سنويا في النصف الثاني من شهر ديسمبر.

وتعتبر نوة الفيضة الصغرى علامة على بداية فصل الشتاء رسميا في الإسكندرية، فيكون موعد قدومها في بداية الثلث الأخير من شهر ديسمبر وفقا لجدول النوات الموسمية بالمدينة وقد يختلف موعد نشاطها بفارق يوم أو اثنين في كل عام.

وسميت "الفيضة" لأن خلالها البحر يفيض وترتفع خلاله الأمواج، وكلمة "الفيض" في معجم اللغة العربية تعني زاد وسال.

وتستمر نوة الفيضة الصغرى لمدة 5 أيام تكون مصحوبة بأمطار متفاوتة الشدة ورياح شمالية وارتفاع أمواج قد تصل إلى 3 أمتار واضطراب نسبي في الملاحة البحرية.

وفي هذا الإطار ترفع الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية حالة الطواريء والاستعداد القصوى للتعامل مع النوة وتبعاتها كما يجرى نشر سيارات ومعدات الصرف الصحي بمختلف أنحاء المدينة لتتمركز بالمناطق الساخنة المتوقع تجمع مياه أمطار بها.

ومن المتوقع وفقا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن تشهد الإسكندرية اليوم الجمعة نشاطًا للرياح الجنوبية الغربية تصل سرعتها إلى 42 كيلومتر بالساعة تكون مثيرة للرمال والأتربة، وارتفاع الأمواج على البحر المتوسط يتراوح بين 2 و3 أمتار، واعتبارا من فترة الظهر تسقط أمطار متوسطة الشدة على فترات متقطعة.

يشار إلى أن الانقلاب الشتوي يحدث اليوم الجمعة 22 ديسمبر وتكون الشمس متعامدة على مدار الجدي وهي علامة على بداية فصل الشتاء فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية كما تكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي.

فيديو قد يعجبك: