إعلان

"برؤية إسبانية.. الأندلسيون وهجراتهم إلى مصر" محاضرة بمكتبة الإسكندرية

01:42 م الخميس 09 نوفمبر 2023

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية التابع لها، الأربعاء المقبل، محاضرة بعنوان "الأندلسيون وهجراتهم إلى مصر في العصور الوسطى.. دراسة في التراث الثقافي"، بالتعاون مع المركز الثقافي الإسباني "معهد ثربانتس"، يلقيها الدكتور خورخي ليرولا، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة ألميريا إسبانيا.

تتناول المحاضرة هجرات العلماء والتجار وأصحاب الحرف والصناعات الي مصر في العصر الوسيط حيث ربطت مصر بأهل المغرب والأندلس روابط سياسية وثقافية واجتماعية واقتصادية كان لها أعمق الأثر في تشكيل التراث الحضاري في مصر.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية أن مصر كانت معبراً لجميع المغاربة والأندلسيين، الذين يفدون إلى المشرق أو يعدون منه إلى بلادهم، لتأدية فريضة الحج، أو طلب العلم، أو التجارة، أو الرباط والاستقرار، سواء عن طريق البر أو البحر حتى أن بعض الجغرافيين والمؤرخين المسلمين يعتبرون مدينة الإسكندرية الحد الفاصل بين المشرق والمغرب، فقد كانت الرباط والثغر الإسلامي الكبير، والمحط الأول لرحلات المغاربة والأندلسيين إلى المشرق، طلبا للراحة وللاستماع الى دروس علمائها، أو لزيارة معالمها الدينية والتاريخية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان