إعلان

ارتباك في أسواق السجائر بالغربية بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة

01:09 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2023

أسواق السجائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

تشهد أسواق بيع السجائر والتبغ بمحافظة الغربية، حالة من الارتباك بعد تطبيق قرار زيادة ضريبة الجدول المطبقة على جميع منتجات السجائر، والتي تأتي في إطار زيادة الحصيلة الضريبية المطلوبة في الموازنة من شركات السجائر.

ونشرت الجريدة الرسمية، أمس الإثنين، قرار موافقة الحكومة على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة للسجائر الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، وذلك بعد موافقة مجلس النواب اليوم، الثلاثاء، نهائياً على مشروع القانون الذي يفرض زيادة الضريبة على منتجات السجائر وتعديل شرائح أسعارها وتحديد حدود جديدة لها بما يمهد لرفع أسعارها رسميًا.

وشهدت السوق حالة من الارتباك لأن الأسعار الحقيقة داخل السوق أعلى من الأسعار المعلنة بعد تطبيق قيمة الضريبة المضافة التي تبدأ من 50 قرشا على السجائر المحلية ليصبح إجمالي الضريبة 4.5 جنيه.

وقال نصر الكيلاني، أحد تجار السجائر الجملة بطنطا، إن أسعار السوق لا تتوافق مع الاسعار الرسمية حتى بعد تطبيق أسعار الضريبة ويترواح سعر السجائر المحلية للمستهلك من 45 إلى 50 جنيها لأنواع كليوباترا وبوكس وسوبر، كما يترواح أسعار سجائر "إل آند إم" من 65 إلى 70 جنيها، ووصل سعر السجائر المستوردة مثل ميريت ومارلبورو 85 جنيها.

وأضاف أن الأسعار الرسمية أقل من المتداولة بالأسواق بفارق كبير ويرجع ذلك في تحكم الموزع الرئيسي وكمية المعروض بالأسواق، مشيرًا إلى أن التجار يشترون بأسعار عالية لذلك يرتفع السعر، مطالبا بتنظيم عملية التوزيع ووقف احتكار التجارة على تجار معينين.

فيديو قد يعجبك: