إعلان

لجان مرور وإجراءات حاسمة.. كيف استعدت البحيرة لمواجهة حرق قش الأرز؟

03:10 م الإثنين 09 أكتوبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:
وجهت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، باتخاذ مجموعة من الإجراءات للحفاظ على البيئة ومنع ظاهرة حرق قش الأرز وظهور السحابة السوداء بالتزامن مع بدء موسم حصاد الأرز.
وأشادت بلبع بمجهودات وزارة البيئة لمكافحة تلوث الهواء مؤكدة أن الحفاظ على البيئة مسئولية مجتمعية وضرورة تفعيل دور المواطنين جنبًا إلى جنب مع الأجهزة التنفيذية.
وأوضحت أن الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة، شكل لجانًا مرورية من جهاز شئون البيئة والوحدات المحلية والزراعة والإصلاح الزراعي بنطاق المحافظة لمنع الحرق المكشوف لقش الأرز، وحطب الذرة.
وأشارت إلى أن جهاز شئون البيئة يوفر من خلال الميكنة الزراعية الآلات الزراعية اللازمة لكبس وتشوين ونقل المخلفات الزراعية.
كما تقدم مديرية الزراعة والإدارات الزراعية التابعة لها بنطاق المحافظة الدعم الفنى للمزارعين من خلال ورش عمل لتوعية المزارعين عن كيفية الإستفادة من المخلفات الزراعية كعلف للماشية وسماد خالي من الأمراض وبذور الحشائش، والتأكيد على خطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية على البيئة والصحة العامة للمواطنين.
وأضافت نائب المحافظ إلى أنه جرى التنسيق مع مديرية الأوقاف بالبحيرة لجعل جزء من الخطبة الثانية لتوعية المزارعين بخطورة حرق قش الأرز على البيئة والصحة العامة وعدم إهدار هذا المورد الهام وتجنب العقوبة الواردة بالقانون.
وناشدت محافظة البحيرة المزارعين بعدم حرق المخلفات الزراعية بكافة أنواعها ( قش أرز - حطب ذرة - إلخ) وذلك لخطورة الحرق المكشوف لما لها من أضرار صحية وبيئية واقتصادية خطيرة، ولتفادي تعرضهم لعقوبة الحرق المكشوف للمخلفات وفقا للمادة 20 من قانون ادارة وتنظيم المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية بعد تغليظ العقوبة لتصبح من 50 ألف جنيه كحد أدنى إلى مليون جنيه والسجن لمدة عام أو إحدى العقوبتين. ويجرى رصد أي مخالفات من خلال القمر الصناعي الذي يعطي موقع نقاط الحرق بدقة عالية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان