إعلان

صور.. متحف آثار الوادي الجديد ينظم ورشة تراث الواحات

05:04 م السبت 21 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

نظم متحف آثار الوادي الجديد، ورشة عمل عن الفخار "تراث الواحات" للأطفال من ذوي الإعاقة السمعية وذلك ضمن الأنشطة التعليمية التي يقدمها المتحف ودوره في خدمة المجتمع.

قال الأثري طارق محمود القلعي، مدير متحف آثار الوادي الجديد، في تصريح له، اليوم السبت، إنه جرى اصطحاب الأطفال في جولات إرشادية بالمتحف وتعريفهم بأبرز محتويات المتحف.

وأعلن متحف آثار الوادي الجديد عن عرض مجموعة من الأواني الفخارية، والتي عثر عليها في مدينة القصر الإسلامية بواحة الداخلة ضمن الحفائر التي قام بها تفتيش آثار الداخلة، وجميع الأواني الفخارية مطلية بألوان مختلفة زاهية.

وأضافت إدارة متحف آثار الوادي الجديد في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن صناعة الفخار في العصر الإسلامي اكتسبت صفات وسمات جديدة، وقد أشاد بعض الرحالة الذين زاروا مصر في فترات مختلفة من التاريخ الإسلامي بهذا النوع من الصناعات فقد ذكر الرحالة الفارسي ناصري خسرو قبادياني في كتاباته أن المصريين يصنعون الفخار من كل نوع وهو لطيف وشفاف وتصنع منه الكؤوس والأقداح والأطباق وغيرها ثم يقومون بتلوينه.

وكانت كسرات الفخار والخزف التي عثر عليها في مدينة الفسطاط خير دليل علي ذلك حيث منحت هذه المدينة للخزف المصري شهرة واسعة حيث عثر بين أطلالها على نماذج فنون الخزف من العصر القبطي وحتى القرن السادس عشر حيث اشتهرت الفسطاط في العصرين الطولوني والفاطمي بعدة منتجات فخارية منها الفخار الخزفي ذو البريق المعدني والفخار الذي يصنع بالزخارف المحفورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان