إعلان

آثار الإسكندرية: غرفة عمليات لمتابعة تأثير النوات والأمطار على المواقع الأثرية (صور)

01:19 م الأحد 01 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أعلن محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية، اليوم الأحد، تشكيل غرفة عمليات مشتركة لمتابعة تأثير النوات الشتوية وموجات الأمطار على المواقع الأثرية خلال موسم الشتاء.

وقال متولي، إنه جرى تشكيل غرفة عمليات ضمت مديري عموم ومديري المناطق الأثرية، محمد عبد الرسول مدير عام منطقة آثار أبو مينا، هيام رميح مدير عام آثار شرق، محمد فوزي مدير عام آثار وسط، كريم عودة، مدير آثار غرب، محمد عز، المشرف على إدارة قلعة قايتباي، لمتابعة حالة المواقع والمناطق الأثرية بالإسكندرية.

وأضاف في تصريح صحفي، أن ذلك يأتي وفق توجيهات الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والتعليمات الصادرة من رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، لرصد حالة المواقع والمباني واتخاذ كل مايلزم لحماية المواقع الأثرية وبالتنسيق مع الأجهزة المحلية بالمحافظة.

وأشار إلى أنه فيما يخص قلعة قايتباي لم يتم رصد أي تأثيرات مناخية أو تراكم للمياه وذلك بسبب إقامة حاجز الأمواج الذي حمى القلعة من تأثير النوات الشتوية وخاصة ارتفاع الأمواج العالية.

وأكد مدير الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية أن إجراءات حماية القلعة نجحت بنسبة 100% بسبب حاجز الأمواج الممتد لنحو 520 مترا ويلتف حول القلعة من ثلاث جهات ما جعل المياه المحصورة بين جسم الصخرة الأم الحاملة لقلعة قايتباي وحاجز الأمواج عبارة عن مياه هادئة تماما وكأنها بحيرة، حيث كانت مياه البحر في النوات الشديدة فيما مضى قبل بناء الحاجز تدخل من فتحات النوافذ الساحلية أسفل القلعة بالسراديب الساحلية.

تعرضت الإسكندرية، فجر اليوم الأحد، لسقوط أمطار غزيرة يصاحبها رياح غربية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وذلك في أول أيام عام 2023 تزامنًا مع نوة رأس السنة المتوقع أن تستمر 4 أيام.

وتراوحت درجات الحرارة بين 13 للصغرى و19 للعظمى مصحوبة بنشاط للرياح الغربية تبلغ سرعتها 26 كيلو متر في الساعة، واضطراب في حالة البحر ليتراوح ارتفاع الموج بين 2 إلى 2.5 متر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان