إعلان

"السفرجل".. أشجار الجبال الشاهقة في جنوب سيناء فاكهة ودواء – صور

10:36 ص السبت 10 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

تشتهر مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء بالوديان الخضراء التي تشبه الواحة الخضراء وسط جبال شاهقة الارتفاع، وتنمو في هذه الوديان العديد من الأعشاب الطبيعية والأشجار العتيقة والمعمرة التي أثبتت التجارب العلمية أنها تحتوي على مواد ذات فعالية عالية في صناعة الأدوية، كما اعتاد أهل المدينة من بدو سيناء على استخدام هذه الأعشاب كطب بديل للتداوي من الكثير من الأمراض.

قال محمد فتيح، أحد أبناء قبيلة الجبالية بسانت كاترين، إن مدينة سانت كاترين ذات شهرة عالمية في إنتاج الأعشاب الطبيعية الطبية التي تحتوي على مواد فعالة تدخل في صناعة العديد من الأدوية، لافتًا إلى أن التربة والمناخ بالمدينة يصلحان لزراعة كافة أنواع الأعشاب وأشجار الفاكهة والخضروات المختلفة، خاصة داخل الوديان التي تقع بين الجبال الشاهقة.

وأكد "فتيح" في تصريح لـ"مصراوي" اليوم السبت، أن هذه الزراعات تكون ذات جودة عالية على الرغم من اعتمادها على مياه الأمطار والآبار مع عدم التسميد، وتوجد العديد من الأشجار العتيقة والمعمرة التي تعاقبت عليها الأجيال، والتي تعد أشهرها أشجار "السفرجل"، هذه الأشجار ذات قيمة عالية لكونها تعد ثمارها فاكهة ومعطر، وذات فاعلية عالية في علاج العديد من الأمراض.

وأوضح أن أشجار "السفرجل" ثمارها تشبه التفاح أو الجوافة، وتتميز برائحة عطرة نافذة تنتشر في الوادي التي تنمو فيه، وكأنها فواحة عطر مميز، إضافة إلى أن ثمارها يمكن استخدامها في صناعة المربى ذات القيمة الغذائية العالية.

وأشار إلى أن "السفرجل" ذات أهمية كبرى في عالم الطب، خاصة بعد أن أثبتت الدراسات أن ثماره تحوي مواد فعالة تدخل في صناعة الأدوية، لكونها تحتوي على مادة "العفص" ومضادات الأكسدة والألياف، وأثبتت التجارب أنها تعد مضاد قوي للالتهابات والأمراض.

وعن الأمراض التي تسهم ثمار "السفرجل" في علاجها، قال "فتيح" أنها تساعد على إيقاف أعراض الغثيان والقيء، وتعد قابض ومطهر للأمعاء، وتسهم في علاج القرحة الهضمية والتلبكات المعوية، والإسهال والالتهابات المعوية والإمساك، ومدرة للبول مما يساهم في تخلص الجسم من السموم.

وتابع: وبفضل الألياف الغذائية التي يحويها "السفرجل" فإنه يساهم في زيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي التقليل من كمية الوجبات المتناولة، مما قد يجعل له دور في خسارة الوزن، ويساعد على تدمير الخلايا الخبيثة السرطانية، والفيروسات، وعلاج فقر الدم، ومكافحة الالتهابات، و خافض للكولسترول.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان