إعلان

5 كيلو تنتج 180 رغيفًا.. أول تجربة لإنتاج خبز البطاطا في كفر الشيخ - صور

02:15 م السبت 02 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

استطاع الاستاذ الدكتور عبدالمنعم الجندي، أستاذ النباتات بمحطة البحوث الزراعية بسخا، التوصل لفكرة إنتاج الخبز من البطاطا.

وقال الباحث إن الفكرة بدأت معه في منتصف التسعينيات عندما كانت رسالة الدكتوراة الخاصة به تتعلق بزراعة البطاطا.

وفي عام 2002 ووفقًا لرسالة الدكتوراه، وما تضم الرسالة من معلومات علمية خاصة بالبطاطا استطاع أن يصل إلى زراعة هجين مميز يضم تراكيب وراثية جيدة منها يمكن صناعة خبز جيد ذو مواصفات عالية منه مع الاحتياج إلى نسبة من القمح المحصول الرئيسي في صناعة الخبز ما تعد تقليلًا في كمية الاستهلاك من القمح.

الوصول للنتيجة

كشف صاحب الفكرة في تصريحاته لـ"مصراوي"، أنه من أجل إنتاج الخبز من البطاطا توصل إلى تجربة زراعة 52 عاملا وراثيًا من هجين البطاطا، الذي يصلح لانتاج الخبز وهو نوع "الجنداوي" منزوع السكر، ومع التجارب على مدار تلك السنوات استطاع الوصول إلى التجربة المماثلة في انتاج الخبز من البطاطا، مع استخدام كمية من القمح تعادل نفس كمية البطاطا المستخدمة في الانتاج.

وأكد أن البطاطا المسلوقة تعد الأصلح، والأفضل في انتاج الخبز وفقًا للأبحاث والدراسة نظرًا لأن نوع البطاطا المسلوق يحتاج إضافة نسبة متساوية من القمح مع كمية البطاطا المستخدمة في التصنيع ما يعني أن كل طن بطاطا مسلوقة تعادل طن دقيق القمح، على عكس إضافة البطاطا الجافة إلى الدقيق لأن كل 10 أو 11 طنًا من البطاطا الجافة تسفر عن طن دقيق واحد من البطاطا.

نجاح التجربة في الوادي الجديد

وقال الجندي، إن التجربة نجحت أمام القيادات التنفيذية، والشعبية في محافظة الوادي الجديد في شهر رمضان الماضي، وكان على رأس هؤلاء القيادات محافظ الوادي الجديد.

وأضاف أن التجربة أجريت في تلك المحافظة من خلال استخدام 15 طن بطاطا مسلوقة، مع الاحتياج لكمية دقيق القمح المطلوبة والتي تصل إلى نسبة تعادل نفس كمية البطاطا، وبناء عليه جرى إنتاج خبز على أعلى جودة ومستوى من البطاطا فلم يكن هناك فرقًا بين رغيف البطاطا، والرغيف البلدي بل الأول الأفضل بكثير.

التجربة في كفر الشيخ

رصد "مصراوي" تفعيل أستاذ النباتات بمحطة البحوث الزراعية في سخا التجربة في محافظة كفر الشيخ، وتحديًدا في مسقط رأسه مركز سيدي سالم، من خلال استخدامه حوالي 5 كيلو بطاطا مسلوقة من نوع "الجنداوي"، وذلك النوع الذي توصل إليه بشأن صلاحية إنتاجه في الخبز في المقابل وضع مع تلك الكمية حوالي 6 كيلو دقيق قمح.

دخلت كميتي البطاطا المسلوقة، والقمح في عملية الخلط، والعجن، وجرى إنتاج عجين فعلي بعد دخوله في مرحلة التخمير والفرد، وبعد ذلك جرى وضعه في بيت النار "الفرن" المخصص لصناعة الخبز، وأسفرت كمية عجين خبز البطاطا عن إنتاج 180 رغيفًا من خبز البطاطا.

مفيد لمرضى السكري

نشر موقع "Very well health" معلومات دقيقة حول خبز البطاطا، وذكر أنه من الأطعمة التي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية المهمة التي يحتاجها يوميًا، خاصةً مرضى السكري الذين يجب عليهم التقليل من تناول الخبز المصنوع من القمح.

ويفضل عمل خبز البطاطا بمعايير معينة تساعد مرضى السكري وغيرهم على الاستفادة منه، يساعد صنع الخبز من البطاطا بنسبة تصل إلى 50% بدلاً من دقيق القمح على تناول رغيف يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن المختلفة، والابتعاد عن الحصول على مزيد من الكربوهيدرات والنشا، ويساهم في تحسين عمل الأمعاء وتعزيز عملية الهضم.

ويحتوي خبز البطاطا على فيتامين أ، وهو واحد من الفيتامينات المهمة لتحسين صحة العين، خاصة لدى مرضى السكري الذين يعتبرون أكثر عرضة لأمراض العين وضعف الرؤية، يعمل فيتامين أ على تحسين وظيفة المناعة أيضًأ لمرضى السكري لمحاربة الأمراض والعدو قدر الإمكان، حيث يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

وأكدت الدراسات السابقة أن البطاطا الحلوة مصدر جيد للبيتا كاروتين، ومن ثم يمكن إضافتها إلى الخبز والأطعمة الأخرى لتعزيز محتواها من الفيتامينات.وتبين أن خبز البطاطا التي يجرى فيه استبدال كمية كبيرة من القمح بنسبة تصل إلى 50% يحتوي على 33.6 ميكروجرام/ جم من بيتا كاروتين، أي 82% من الاحتياجات اليومية للجسم من ذلك.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان