إعلان

32 قطعة من الذهب والماس.. متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية يكشف عن شطرنج الملك فاروق

03:46 م الخميس 09 يونيو 2022

شطرنج الملك فاروق بمتحف المجوهرات الملكية بالإسكند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

كشف متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، عن قطعة نادرة من مقتنيات الملك فاروق تعد الوحيدة من نوعها في العالم ولا تقدر بثمن بحسب إدارة المتحف، تمثلت في شطرنج مصنوع من الذهب والماس.

ووفقا لإدارة المتحف، الشطرنج كان أهداه شاه إيران محمد رضا بهلوي للملك فاروق آخر ملوك مصر، ويعد قطعة فنية فريدة ومميزة في عالم المجوهرات وعالم الشطرنج أيضا، إذ لا يوجد مثيل لها في كل متاحف العالم.

والشطرنج مصنوع من الذهب ومرصع بالماس ومحلى بالمينا الملونة مكون من 32 قطعة تشمل "قطعتين للملك، قطعتين للوزير، 4 جمال، 4 أحصنة، 4 أفيال، و16 عسكريا، ثمانية في كل جانب جميعهم يحملون على كتفهم الأيمن بندقية ويرتدون عمامة يتوسطها حجر من الماس".

وتتكون رقعة الشطرنج من جزئين جانب قاعدته باللون الأحمر وتحمل من أسفل صور 8 من ملوك الهند و8 صور أخرى لمجموعة من الملكات،

والجانب الآخر قاعدته باللون الزيتي وتحمل مجموعة مميزة لأهم المزارات والأماكن بالهند مثل تاج محل والقلعة الحمراء ،المسجد الجامع وغيرها، وأسفل جميع الصور كتابات باللغة الإيرانية والأردية.

ومتحف المجوهرات الملكية مختص بعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر، وشيد القصر عام 1919 في منطقة زيزينيا وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدي أميرات الأسرة المالكة، وصمم طبقا لطراز المباني الأوروبية في القرن التاسع عشر ومن الداخل زخرف القصر بوحدات فنية مميزة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان