إعلان

بالصور- "ميناء النبك".. شاهد على مسير الحجيج للبيت الحرام وواحة تجارة الإبل والأغنام

04:54 م الأربعاء 22 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

تزخر محافظة جنوب سيناء بالموانئ البرية والبحرية، التي كانت تستخدم منذ القدم في التجارة، وأيضًا كخدمة للحجاج المسلمين والمقدسيين المسيحيين، ويعد ميناء "النبك" أو النبق كما يطلق عليه حاليًا أحد أهم الموانئ القديمة التي توجد على خليج العقبة بجنوب سيناء.

قال الدكتور أحمد الحشاش، مدير آثار جنوب سيناء، إن "ميناء النبك" يقع داخل نطاق محمية نبق الطبيعية بمدينة شرم الشيخ، وكان مخصصًا لتجارة الإبل والماشية من وإلى ميناء الشيخ حميد بالمملكة العربية السعودية الذي يقع عند رأس الشيخ حميد، وكانت المسافة بينهما تستغرق من ساعتين إلى 3 ساعات، وذلك حسب الرياح الموسمية.

وأوضح مدير أثار جنوب سيناء في تصريح لـ"مصراوي"، أن ميناء "النبك" يقع شمال مدينة شرم الشيخ، ويبعد عنها بنحو 25 كيلو مترًا، ويقابله على الجانب الآخر بالمملكة العربية السعودية ميناء الشيخ حميد، والمسافة بين الميناءين تبلغ نحو 9 كيلومترات، وكان يرتادها تجار الإبل والغنم وأكثرهم من عرب الحويطات المصريين، فقد كانوا يأتون بالإبل والأغنام من السعودية إلى ميناء "النبك" ثم يخترقون سيناء إلى السويس.

وتابع : كما كان ميناء خدمة للحجاج المسلمين والمقدّسين المسيحيين الذين كانوا يبحرون من القلزم إلى ميناء الطور على السفن التجارية القادمة من أوروبا عبر الإسكندرية، ثم إلى ميناء "نبك" حتى الوصول إلى الأراضي السعودية لكونه أقرب موانئ جنوب سيناء للحجاز.

وأكد أن الميناء يوجد به أطلال لدير أثري بيزنطي ذكره بعض المؤرخين، ويعود للفترة ما بين القرن الرابع والخامس الميلادي، وأطلال لمدينة أثرية كانت توجد به واندثرت، إضافة إلى شواهد أثرية مملوكية عبارة عن "اللقي" أي قطع من الفخار، والخزف، والزجاج، والتي توجد بكثرة في التلال الكثبانية، مما يؤكد مدى أهمية الميناء الأثرية على مر العصور.

وأضاف أنه يوجد بالمنطقة آبار المياه العذبة، وبستان نخيل، وتنمو به نبات الشوري، وأشجار المانجروف التي تتحمل الملوحة والتي يبلغ ارتفاعها نحو 5 أمتار، ويعد الميناء ضمن محمية نبق بشرم الشيخ، وهذه المحمية مساحتها تقدر بنحو 600 كيلو متر، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ بنحو 35 كيلو متر، وهى مناسبة لمحبي الطبيعة والحياة البحرية، وتتميز بكونها متنوعة البيئات منها "المائية، والجبلية، والصحراوية".

وأشار إلى أن منطقة أثار جنوب سيناء قامت بإيفاد عدد من اللجان لمعاينة المنطقة، وحصر الآثار التي توجد بها، وجرى تدوين تقارير تؤكد أن الميناء أثري.

جدير بالذكر أن محمية نبق منطقة مهمة لنمو بعض الفقاريات والأسماك، وتتوافر بها الكثبان الرملية التي تظهر كأنها لوحة جمالية مرسومة، وتضم مجموعة متنوعة من الطيور والحيوانات والغزلان، والثعالب، وحيوان الوبر، وبعض أنواع الطيور المهاجرة النادرة إضافة إلى النظام النباتي المتنوع والفريد والذي يضم أكثر من 134 نوعًا من النباتات المختلفة، منها نحو 86 نوع مندثر، و جرى وضع هذه الأنواع المندثرة داخل المحمية للحفاظ عليها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان