إعلان

رئيس القومي لحقوق الإنسان: ارتباط وثيق بين التغير المناخي وزيادة الصراعات حول العالم

04:45 م الأربعاء 15 يونيو 2022

المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن مشكلة التغير المناخي تؤثر تأثيرًا مباشرًا على عمليات التنمية المستدامة، وحق العيش في أمان وسلام والتغير البيئي والحقوق الإنسانية الأخرى، واستعرضت أهمية تقصي الكثير من الحقائق حول حقوق الإنسان ومدى ارتباطها بقضية التغير المناخي، مؤكدة تأثيرها المباشر على كافة ممارسات حقوق الإنسان.

واقترحت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، خلال فعاليات الجلسة الأولى للمؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب في نسخته الثامنة، الذي انطلق اليوم الأربعاء بمدينة شرم الشيخ، إقرار إطار مركزي لوضع حد لأزمة التغير المناخي، وما يتبعه من تمييز وتحيز، خاصة مع ذوي الإعاقة، ورفع الوعي لدى المواطنين، ومساندة الدول الإفريقية التي تواجه درجات متقدمة من التغير المناخي بتوصيات وإجراءات.

وأثنت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، على الدور المصري في ترسيخ الأمل، ومصر ترتب جيدًا لمؤتمر الأطراف الراعية لاتفاقية التغير المناخي هذا العام، طبقًا لإستراتيجية يجري دراستها وتناولها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أعلنتها عام 2021.

وأوضحت أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تقوم على فكرة الإلهام والتقدم نحو إدارة إجراءات، وتحقيق نتائج ملموسة في ضمان الحقوق الإنسانية، وذلك بناءً على التزامات قانونية، وواجبات وتشريعات، وأيضًا خطط تحرك قومية من أجل التمكين، إلى جانب التعاون الدولي الذي يفرض التزامات واضحة على المتبرعين والمساهمين لمواجهة التغير المناخي".

ومن جانبه، دعا دانوش دينش، مؤسس منظمة "Clim-Eat" المعنية بالغذاء والتغير المناخي، إلى تطبيق أنظمة صديقة للبيئة، ونشر الأفكار التي تخفض من الانبعاثات الغازية، وتعيق آثار التغير المناخي، من خلال تنمية الوعي بالجانب العلمي، لكون العلم هو السبيل الأبرز لتجنب التغير المناخي، وتحديدًا فيما يتعلق بأنظمة الطعام الزراعية المستدامة".

وقال إن هناك ارتباط وثيق بين التغير المناخي وزيادة حدة الصراعات حول العالم، مؤكدًا على وجود أدلة واضحة على ذلك، إلى جانب التأثير الكبير للتغير المناخي على النمو الاقتصادي، كون التغير يخفض معدلات النمو، ومن التأثيرات التي نلاحظها بوضوح انخفاض الإنتاج الزراعي، ونتائج أخرى تمس جودة جوانب الحياة الإنسانية، ، لذا يجب أن نستعد لهذا التحدي.

فيديو قد يعجبك: