إعلان

بالصور.. سفير فرنسا يزور مدينة رشيد الجديدة ومواقع أثرية بالبحيرة

07:47 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

تفقد السفير الفرنسي مارك باريتي واللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، اليوم الثلاثاء، مدينة رشيد الجديدة وعدد من المواقع الأثرية والتاريخية.

بدأت الجولة بزيارة مدينة رشيد الجديدة والتي يتم تنفيذها على غرار مدينة العلمين الجديدة، وتخلل ذلك تفقد مشروع بشاير الخير 4 وهو عبارة عن 33 برج تضم 4554 وحدة سكنية، ومسجد، ودار مناسبات، ومدرسة تعليم أساسي، ومستشفى، ومحلات تجارية، ومراكز حرفية.

وشملت الزيارة تفقد قلعة قايتباي والتي تقع على الشاطئ الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباي سنة 901 هـ وعثر بها على حجر رشيد الشهير.

وتفقد الوفد مشروع ميناء الصيد والمقام على مساحة 48 ألف م2 بتكلفة إجمالية 600 مليون جنيهًا، ومن المنتظر أن يحقق طفرة اقتصادية هائلة للمحافظة ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب.

كما شهدت الجولة زيارة الحديقة المتحفية برشيد والتى تقع ضمن حرم متحف رشيد القومي الأثري، والمقم بها معرض تراث رشيد لمسات إبداعية، وقدم مجموعة من طلاب مدارس رشيد بالمدينة فقرة استعراضية بالزي الفرعوني.

واختتمت الزيارة بمنزل الأمصیلي، والمسجد المعلق، وطاحونة أبو شاهين والتى تعد أقدم الطواحين بمصر والتي أنشأها عثمان أغا الطوبجي وخصصت لطحن الغلال وكانت تدار بواسطة الدواب.

وقدم سفير فرنسا الشكر للمحافظ على حسن الاستقبال مؤكدًا أن العلاقات "الفرنسية - المصرية" علاقات وطيدة و أعرب عن سعادته لتواجده فى محافظة البحيرة، العريقة.

وأشار السفير الفرنسي إلى أن مركز الأبحاث الأثرية بالإسكندرية سيشارك في متابعة أعمال تطوير المناطق الأثرية برشيد وتقديم كافة أوجه الدعم والاهتمام والوقوف على الاحتياجات المطلوبة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان