إعلان

"أكلة الفقير بـ 50 جنيه".. الركود وارتفاع الأسعار يضربان سوق السمك في السويس (فيديو وصور)

04:26 م الجمعة 06 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


السويس- حسام الدين أحمد:

سيطر الركود على حلقة السمك بسوق الانصاري في السويس، نظرا لنقص المعروض من الأسماك وارتفاع الأسعار، مع نهاية موسم الصيد بخليج السويس.
وعلى الرغم من أن طعام البحر هو الوجبة الرئيسية لأهالي المدينة في يوم الجمعة، إلا ان حركة البيع كانت ضعيفة، والكميات المباعة من الأسماك قليلة للغاية في أول جمعة بعد عيد الفطر، إذا ما قورنت بأيام الجمعة في رمضان أو قبل الشهر الكريم.
وقال تجار الأسماك في الحلقة، إن ارتفاع الأسعار اليوم مقارنة بما كانت عليه الجمعة الأخيرة في رمضان سببه نقص المعروض وتراجع حصيلة الصيد او توقفها بالأحرى منذ وقفة عيد الفطر حيث عاد الصيادين وقضوا إجازة العيد مع أسرهم، بينما ربطت المراكب واللنشات على الأرصفة.
ويخضع سعر السمك للعرض والطلب بشكل رئيسي، فكلما زاد الإنتاج حصيلة الصيد انخفضت الأسعار، ومع نقص حصيلة الصيد ترتفع الأسعار.
ومن المنتظر أن تنخفض أسعار الأسماك نسبيا بعد يومين، إذ عاد الصيادين اليوم إلى عائمات الصيد وسرحوا في أول رحلة والتي ربما ستكون الأخيرة لبعض العائمات قبل توقف الصيد رسميا في 12 مايو للنشات الشانشولا، و15 مايو لمراكب الجر، بينما تتوقف فُلك الصيد في الأول من يونيو، بحسب ما حددت الهيئة العامة للثروة السمكية.
ويستمر الوقف حتى بداية الموسم الجديد منتصف سبتمبر، بهدف الحفاظ على البيئة البحرية ومنح أمهات الأسماك فرصة لتضع بيوضها التي تكبر في غضون 4 أشهر وتمثل إنتاج الموسم الجديد.

ونشرت صفحة مصراوي بث مباشر من داخل حلقة السمك، تضمن جولة على التجار لمعرفة الاسعار والأنواع المعروضة اليوم الجمعة، وتأثر الاقبال على الشراء بارتفاع الأسعار.
وعرض التجار بحلقة السمك الكسكمري بسعر 70 جنيها، والباغة من 40 إلى 60 جنيها حسب الحجم والجودة، واللاشته 50 جنيها، والحارت الصغير 80 جنيها، والكبير 100 جنيها، والمكرونة الشعبي بـ 70 جنيها، اما الصرع او المرجان الشعبي فتراوح سعره من 80 إلى 100 جنيه حسب الجودة والحجم، بينما وصل سعر كيلو الشخرم إلى 50 جنيها، بعد ان كان سعره 20 جنيها الأسبوع الماضي، وهي السمكة الأقل سعرا في السويس حتى أن التجار أطلقوا عليها "أكلة الفقير".

بينما استقر سعر السردين عند 50 جينها، والبربونى الصغير 80 جنيها، والصرع أو المرجان الشعبي فتراوح السعر بين 60 للصغير و100 للكبير، والكسكمري شك الزور 40 جنيها، وهي سمكة رغم طعمها الجيد الا ان الاقبال عليها ضعيف لاحتوائها على الكثير من الشوك الصغير بين ثنايا اللحم، حتى أطلق عليها الصيادين "شك الزور".
وبدأ سعر الجمبري من 80 جنيها للصغير المستخدم في تحضير الملوخية، و160 الجمبري الوسط انتاج مزارع القناة، اما القزاز السويسي فوصل سعره 250 جنيها، وتراوح سعر السوبيا من 120 إلى 150 حسب الحجم والجودة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان