إعلان

"جبل الكف".. 15 صورة لمشروع تطوير مسار العائلة المقدسة بالمنيا

06:35 م الخميس 26 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - محمد النادي:

شهدت منطقة دير جبل الطير بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، تطورات كبيرة، خاصةً بعد أن أدرجها بابا الفاتيكان ضمن مسار العائلة المقدسة.

استغلت الدولة المصرية، ومحافظة المنيا، فترة توقف الاحتفالات التي تشهدها المنطقة على مدار العامين الماضيين بسبب جائحة فيروس كورونا، وعملت على تطوير المنطقة، التي تشهدها بداية من اليوم الخميس، وعلى مدار أسبوع كامل، إحتفالات بمناسبة ذكرى مرور العائلة المقدسة.

ضمت أعمال التطوير التي شهدتها المنطقة، ترميم الكنيسة الأثرية، والمدخل الرئيسي لها والإستراحة والطريق السياحي، وكذلك الإنتهاء من تركيب اللوحات الإرشادية، وتمهيد الطريق المؤدي إلى الكنيسة الأثرية بالبازلت وأعمال التشجير، وإنشاء مجمع أمني بجبل الطير والذي سيتم افتتاحه قريبًا.

تضم المنطقة، كنيسة السيدة العذراء، والمنحوتة في الصخر عام 328 ميلاديًا، وتتكون من صحن من 3 أجنحة وخورس يتقدم الهيكل وعلى جانبيه حجرتان، وفي الناحية الجنوبية الشرقية نجد المغارة أو الكهف الذي مكثت فيه العائلة المقدسة لمدة 3 أيام.

ويطلق البعض على المنطقة الأثرية، عدة ألقاب منها جبل الكف لمنع المسيح سقوط صخرة عليه ووالدته بعد أن أشار إليها بـ"كف يده" التي انطبعت على الصخرة حتى الآن ويتم عرضها داخل المتحف البريطاني.

وقال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية، خاصة بأعمال التطوير الشامل لمسار العائلة المقدسة بجميع المحافظات، والذي يعد أهم المشروعات التراثية والحضارية والثقافية والدينية لتضاف لرصيد الإنجازات التي حققتها مصر على الصعيد الثقافي والحضاري.

يذكر أن المنطقة، يزورها نحو 3 ملايين شخص، خلال احتفالات ذكرى مرور العائلة المقدسة، والمكوث داخل المنطقة عدة أيام خلال رحلتها هربًا من بطش الرومان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان