إعلان

لها ذراع و3 عيون.. غواصة تعمل بالذكاء الاصطناعي في "هندسة أسيوط" - صور

11:16 ص الأحد 22 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

خلال الشهور الماضية لم تتوقف محاولات 10 طلاب من كلية الهندسة جامعة أسيوط عن تصميم وتطوير غواصة تعمل بالذكاء الاصطناعي والتحكم فيها عن بعد بأقل الخامات المُتاحة وبتكلفة زهيدة، فلم يكن الأمر سهلا على فريق "Assiut Robotics"؛ إذ أراد الطُلاب من التصميم استخدامها في قطاع البترول والخدمات البحرية من خلال قيامها بأعمال الصيانة تحت المياه لأنابيب الغاز.

وقال محمد جمعة الطالب بالفرقة الثانية قسم ميكاترونيات وروبوتات بكلية الهندسة بجامعة أسيوط ومسؤول العلاقات العامة في الفريق: فكرة المركبة Remotely Operated Vehicles" أو اختصارا نطلق عليها الـROV تسمح من خلالها باستكشاف المحيطات بدون غواص بشري عن طريق التحكم بها باستخدام joystick، وعن طريق مجموعة من الكابلات أو الحبال بتوصل الـROV بالسفينة وتقوم بإرسال الإشارات من وإلى السفينة والمشغل".

وأشار مسؤول العلاقات العامة بالفريق، إلى توفير كامل الدعم من الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة والدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وبإشراف الدكتور نوبي محمد حسن عميد كلية الهندسة ورئيس لجنة الإشراف على الفريق والدكتور مازن عبد السلام مشرف معمل أسيوط روبوتكس بكلية الهندسة.

وأضاف جمعة، أن "ROV " الذي قام الفريق بتصميمه، مزود بـ3 كاميرات تمثل العيون ومصادر إضاءة حتى يتيح نقل صور وفيديوهات للسفينة والذي يساعد في التعرف على الأجسام تحت المياه عن طريق نظام الذكاء الصناعي AI ونظام الرؤية Vision.

وأوضح جمعة: الروبوت مزود أيضا بذراع لأداء المهمات تحت المياه، كما قمنا بتطوير الذراع لتقوم بأي أغراض صناعية حيث تستطيع تنفيذ أعمال التفتيش الداخلي والخارجي لخطوط الأنابيب الموجودة تحت المياه وعمل اختبارات للهيكل الخاص بالمنصات البحرية، كما يستطيع الروبوت الوصول إلى أماكن أعماق كبيرة جدا يصعب على الإنسان الوصول إليها ويستطيع من خلال العينين والعقل الصناعي الرؤية والتعرف على أشكال الحياة تحت المياه وتحديد الكائنات الحية والأجسام الصلبة.

وأشار إلى مشاركتهم بالروبوت إلى أن الفريق تأهل للتصفيات المحلية للغواصات الآلية (Rov)والتي تقام في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في إسكندرية والتي من خلالها يتأهل للتصفيات العالمية في أمريكا ويكون هو الفريق الوحيد من أسيوط المشارك في المسابقة لخامس مرة.

ونوه مسؤول العلاقات العامة بالفريق إلى أن الفريق يضم كلا من "علي عماد الطالب بالفرقة الثانية كهرباء "قائد الفريق" وكريم عصام، عمر مصطفى وأميرة وليد طلاب بالفرقة الثالثة كهرباء، وعبد الرحمن علاء ومحمد محمود ومنة الله محمد طلاب بالفرقة الثانية كهرباء ورؤى عبد المنعم وعمرو أنس بالفرقة الأولى كهرباء.

الجدير بالذكر أن أسيوط روبوتيكس هو فريق طلاب من مختلف تخصصات كلية الهندسة بجامعة أسيوط، مختص بصنع المشاريع الابتكارية والمشاركة في المسابقات ومعارض الروبوتات، وهو الأول في مجاله في صعيد مصر وشارك في العديد من المسابقات في مجال الروبوتات، وتم تأسيسه في 2007 ومنذ ذلك الحين انضم له أكثر من 700 طالب وطالبة ويهدف الفريق بشكل أساسي إلى ربط الدراسة الأكاديمية بسوق العمل وتوعية الطلاب سواءًا كانوا في الفريق أم خارجه بأهمية مجال الروبوتات وذلك من خلال إقامة معارض وزيارات علمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان