إعلان

وزيرا التنمية المحلية والبيئة ومحافظ جنوب سيناء يناقشون منظومة إدارة المخلفات -صور

01:54 م الأحد 17 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

عقد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية ، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة اجتماعا، اليوم الأحد، لمناقشة الاستعدادات الخاصة بانطلاق مؤتمر المناخ COP 27 بمدينة شرم الشيخ، بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وأعضاء اللجنة الفنية المشكلة من قيادات وزارتي البيئة والتنمية المحلية.

جرى خلال الاجتماع استعراض العرض الفني المقدم من بعض الشركات العاملة فى مجال المخلفات الصلبة، وفي مجال منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات بمدينة شرم الشيخ ، استعدادا لتحويلها إلى مدينة خضراء مستدامة، ورفع كفاءة عمليات الجمع والنقل والمعالجة والتدوير للمخلفات.

قال اللواء محمود شعراوى، إن الدولة ليس لديها رفاهية فى الوقت، ونحرص على سرعة اختيار أفضل العروض الفنية المقدمة، والتى تضمن وجود منظومة مستدامة ومنتظمة، وعلى أعلى مستوى من الكفاءة والانضباط لا تقل عن المدن العالمية في هذا المجال .

وشدد وزير التنمية المحلية على الاهتمام بهذا الحدث العالمى المهم، وخاصة أنه يحظى باهتمام رئيس الجمهورية، والمتابعة المستمرة من رئيس مجلس الوزراء مع الوزراء أعضاء اللجنة العليا المعنية، وذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية بملف التغيرات المناخية، وحماية البيئة، والظهور خلال هذا الحدث بصورة مشرفة تعكس مكانة مصر دولياً.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى الاستثمارات السريعة فى منظومة المخلفات بالمحافظة ضمن العروض المقدمة من قبل الشركات المعنية، خاصة فيما يخص مصنع تدوير ومعالجة المخلفات، لإضافة بعض الخطوط الجديدة .

وأكد أن جنوب سيناء تسلمت مؤخراً المدفن الصحي الآمن بشرم الشيخ بتكلفة إجمالية تصل إلى 35 مليون جنيه ، وتشهد كذلك عدداً من مشروعات البنية التحتية لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة، و يبلغ حجم الاستثمارات المُقدمة من الوزارة للمحافظة حوالى 103 مليون جنيه .

وطالب بضرورة وضع المجتمع المحلي ، وأبناء المحافظة من العاملين في مجال منظومة النظافة والمخلفات الصلبة فى الاعتبار ، ويجري إدراكهم في العمل خلال العروض الفنية المقدمة .

ومن جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على أهمية اختيار الشركة التى ستقوم بأعمال الجمع والنقل ونظافة الشوارع بعناية، نظراً لكون مدينة شرم الشيخ مدينة مميزة تتطلب تقديم خدمة متميزة تتناسب مع طبيعة المدينة السياحية، على أن يجري اختيار الشركة والبدء فى الأعمال بداية من شهر يونيو القادم استعداداً لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف ال27 للتغيرات المناخية وذلك لتلافى أى مشكلات قد تظهر خلال إنعقاد المؤتمر.

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه لابد أن تقديم الشركات خطة تشغيل واضحة محددة، وشاملة لكافة البنود التى جرى الإتفاق عليها، على أن تكون محددة بالتوقيتات، وخطة الانتشار في 7 أحياء بمدينة شرم الشيخ ، وتوم الشركة التي سيقع عليها الاختيار بالبدء في العمل بشكل عاجل قبل إنطلاق المؤتمر بوقت كافى ، مشيرة صورة قيام كل شركة بتوضيح خطة عملها من جمع ونقل مخلفات من الأحياء، والمساكن، والفنادق، وتنظيف الشوارع والشواطئ والحدائق، وجمع المخلفات الزراعية من الحدائق والفنادق.

وأكدت وزيرة البيئة على جاهزية البنية التحتية التى تقدمها الدولة للشركة التى ستقوم بالعمل بمدينة شرم الشيخ ، وسيجري تسليم المدفن الصحي للمخلفات للشركة ، على أن تقوم الشركة بالعمل على تأهيل المنطقة حول المدفن بالكامل ، كما سيجري تسليم محطة معالجة، وإعادة تدوير مخلفات تستقبل حوالي 140 طنا يوميا على أن تقوم الشركة بتأهيل وإنشاء خطوط جديدة لاستيعاب كميات المخلفات المتولدة من المدينة، إضافة إلى تقدم الشركة خطة تشغيل مبدئية، و خطة ميدانية مكثفة لشهري أكتوبر ونوفمبر ، مع تحديد أماكن مبيت عمال منظومة العمل .

وأكدت الوزيرة على ضرورة مراعاة الشركة تشغيل البدو، ودمجهم داخل هذه المنظومة.

و أشار اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء إلى أن المحافظة ستقدم كافة الدعم والتعاون مع الشركة أو التحالف الذى سيجري اختياره للعمل فى المنظومة من جانب الدولة.ووضع كافة الإمكانيات للمساهمة في إنجاح المؤتمر .

وأشار محافظ جنوب سيناء، أن الجميع يسعى لإنجاح المنظومة بالكامل، وخروج المحافظة بصورة تليق باسم مصر خلال استضافة مؤتمر المناخ، وتظهر شرم الشيخ بواجهة مشرفة لمصر أمام الرأي العام العالمي.

فيديو قد يعجبك: