إعلان

بلاستيك قابل للتحلل.. بحث لإنتاج السليلوز من مخلفات النخيل والموز في الجامعة اليابانية

12:34 م الإثنين 11 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

أعلن الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، اليوم الاثنين، عن نجاح فريق بحث بالجامعة في تحويل بقايا المخلفات الزراعية خاصة أشجار نخيل البلح والموز إلى "سليلوز" باستخدام الفطريات وأنواع من البكتيريا جرى عزلها من البيئة المصرية.

وأكد رئيس الجامعة المصرية اليابانية، أن المشروع البحثي يأتي في إطار خطة الجامعة، لدعم خطة التنمية المستدامة ومواكبة التوجهات المحلية والعالمية للاستثمار في الصناعات البيئية الخضراء، للمساعدة في خفض الانبعاثات الكربونية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد عبدالموجود، الباحث الرئيسي للمشروع أن عنوانه "استخدام مخلفات النخيل في مصر لإنتاج بلاستيك قابل للتحلل الحيوي لتقليل المخلفات البلاستيكية في البيئات البحرية"، وذلك بتمويل من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالتعاون مع جامعة طوكيو اليابانية.

وأشار إلى استخدام الطرق الميكانيكة والمعالجة بمياه البحر في عملية تحليل "الليجنين" وإنتاج السليلوز - المكون الرئيسي في صناعة الورق - من مخلفات أشجار الموز.

وقال الباحث الرئيسي للمشروع، أن الأبحاث أثبتت فعالية مياه البحر في إنتاج السليلوز من المخلفات وجرى نشر نتائج هذا البحث في مؤتمر دولي مؤخرًا.

وأضاف أن الفريق البحثي بالمشروع يضم كل من الدكتور محمد جبريل، والدكتور أحمد حسنين، بالتعاون مع الجانب الياباني ويمثلهم البروفيسور ميتسوي ياماموتو من جامعة طوكيو، وطالبين للدراسات العليا وهما "م. أوسبرت" من أوغندا وكيميائي من دولة غانا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان