إعلان

خبير ملاحي لـ"مصراوي": زيادة رسوم عبور قناة السويس جاءت للاستفادة من ظرف متغير

03:45 م الثلاثاء 01 مارس 2022

قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسام الدين أحمد:

قال المهندس وائل قدور عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس سابقا والخبير الملاحي، إن زيادة رسوم عبور السفن والتي أقرتها هيئة قناة السويس تأتي للاستفادة من ظرف متغير، وهو ارتفاع سعر البترول عالميا، وستساهم تلك الزيادة الجديدة في زيادة عائدات القناة خلال الفترة المُقبلة.

وأوضح "قدور" في تصريح لـ"مصراوي"، أن الأوضاع العالمية والحرب الجارية في أوكرانيا ساهمت في زيادة سعر برميل البترول ليصل إلى 100 دولار، ومع ارتفاع سعر الوقود تنظر جميع الخطوط الملاحية بين آسيا وأوروبا إلى قناة السويس باعتبارها الطريق الأفضل.

وأضاف أن قناة السويس توفر الطريق الأقصر والأقل زمنًا للرحلة وكذلك المسافة مع انخفاض استهلاك الوقود واقتصاديات تشغيل الرحلة، ولن تلجأ السفن العملاقة وناقلات البترول الخام أو الغاز البترولي المسال والغاز الطبيعي المسال إلى مسارات أو طرق بحرية أخرى، وهذه ميزة قناة السويس التي يدركها العالم جيدًا.

وأشار الخبير الملاحي إلى أن عدد سفن "LNG" الغاز الطبيعي المسال التي تعبر القناة هي أكثر من سفن "LBG" الغاز البترولي المسال، وسوف تستفيد القناة من عبورها بعد زيادة الرسوم على الأولى بنسبة 7% والأخيرة بنسبة 10%.

وتوقع "قدور" أن متوسط عمر الأزمة العالمية وارتفاع سعر برميل النفط سيستمر نحو 3 أشهر، وعقب ذلك يعاود سعر النفط في الانخفاض مرة أخرى الى المستوى الطبيعي 70 إلى 80 دولار كما كان في الربع الرابع من عام 2021.

وتابع أنه مع عودة سعر البترول للوضع الطبيعي ستتجدد الفرص أمام الخطوط الملاحية لتبحث عن طرق بديلة أخرى، هي أطول ولكن تتناسب مع تكلفة الرحلة واستهلاك الوقود لاسيما مع السير بسرعات منخفضة، ودون تحمل رسوم عبور القناة.

واستطرد أن الهيئة أصدرت قرارا سابق بزيادة الرسوم وجرى تطبيقه في مطلع فبراير المنقضي، بواقع زيادة رسوم 6% لجميع السفن العابرة للقناة استثناء السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال من هذه الزيادة، لكن مع تغير الأوضاع عالميا وزيادة سعر برميل النفط صدرت قرارات جديدة تحقق تعظم الاستفادة من القناة، بينما لم تطبق أي زيادة جديدة على السفن السياحية استمرار من الهيئة في تطبيق الحوافز والتخفيضات لذلك النوع من السفن في ظل تأثر السياحة بأزمة كورونا.

يشار إلى أن هيئة قناة السويس بدات في تطبيق رسوم إضافية جديدة لمختلف فئات السفن العابرة للقناة تتراوح من 5 إلى 10% من رسوم العبور وفقا لمجموعة من المنشورات الملاحية، وذلك اعتبارا من اليوم الأول من مارس.

وتخضع المنشورات الملاحية للمتابعة الدقيقة والتقييم المستمر وإمكانية تعديل النسب أو إنهاء العمل بها طبقا للمتغيرات الحادثة في سوق النقل البحري، وذلك بالتوازي مع استمرار الهيئة في تطبيق الحوافز والتخفيضات القائمة حالياً لمختلف أنواع السفن العابرة للقناة لاسيما العاملة على خطوط ملاحية لا تحقق لها القناة الوفر الأمثل.

يشار إلى أن هيئة قناة السويس أصدرت 6 قرارات جديدة أمس الأول بزيادة رسوم عبور السفن للقناة في الاتجاهين محملة وفارغة، حيث جرى فرض رسوم إضافية على ناقلات البترول الخام، بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

وفرض رسوم إضافية على ناقلات المشتقات البترولية، بواقع 5% من رسوم العبور العادية، ورسوم إضافية على سفن الصب الجاف 5% من رسوم العبور العادية، كذلك جرى فرض رسوم إضافية على ناقلات الغاز البترولي المسال، بواقع 10% من رسوم العبور العادية٠

كما جرى فرض رسوم إضافية على ناقلات الغاز الطبيعي المسال، بواقع 7% من رسوم العبور العادية، وأيضا زيادة الرسوم على عبور ناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، بواقع 10% من رسوم العبور العادية.

فيديو قد يعجبك: