إعلان

محور المشير فؤاد أبو ذكري.. شريان جديد للتنمية يشق ملاحات الإسكندرية- صور

10:29 ص الإثنين 05 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

في زمن قياسي وبجودة وكفاءة عالية وفقا لأحدث المعايير العالمية والسلامة، أنهت الدولة تطوير وتوسعة شريانًا جديدًا من شرايين التنمية في العاصمة الثانية، لتسهل للمواطن السكندري حرية التنقل والسفر في راحة وأمان.

محور المشير فخري/ فؤاد أبو غزالة "محور التعمير سابقًا" والذي يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، لا يقل أهمية عن مشروع محور المحمودية "شريان الأمل"، إذ يعد واحد من أكبر المشروعات القومية.

ويربط الطريق – الذي صنف في 2017 كواحد من أكثر الطرق في معدلات الحوادث- الإسكندرية بمدينة برج العرب الجديدة والمطار والقرى السياحية في الساحل الشمالي وغيرها لمواكبة عملية التنمية.

ويمهد الطريق العالمي الجديد والذي يمتد بمحاذاة بحيرة مريوط، بطول حوالي 35 كيلو متر لجذب الاستثمارات وحركة العمران للظهير الصحراوي للإسكندرية بما ينعكس على الاقتصاد القومي.

وشملت عملية تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 9 حارات مرورية في كل اتجاه "4 حارات خدمة، و5 حارات حرة"، في حين أن سرعة المحور التصميمية 120 كيلو متر/ الساعة.

ويصل إجمالي مسطحات الكباري في المرحلة الجارية من المشروع حوالي 320 ألف متر مسطح، بينما تصل أطوال الكباري في المرحلة الجارية للمحور حوالي 18 كيلو متر، بإجمالي 18 كوبري بطول المحور.

755 عامود إنارة

وتضمن المشروع إقامة 755 عمود إنارة كاشفة لإضاءة المحور، وزراعة 2000 نخلة، و2600 شجرة زيتون، في الجزيرة الوسطى، والمساحات المتوفرة حول المحور.

وجرى تنفيذ أعمال تطهير المصارف ومياه الملاحات وخطوط البترول، فضلا عن حفر أنفاق ومد مواسير لنقل المياه من الجهة البحرية إلى القبلية من بحيرة مريوط، وإزالة طبقات الأملاح بهدف تهيئة الطريق ليصبح مطابقًا للمواصفات العالمية.

ونُفذ ضمن المشروع أعمال توسعة كوبري سيدي كرير بطول 638 متراً وعرض 40 مترًا لاستيعاب الحركة القادمة بعد التطوير، فضلًا عن الأعمال الهيدروليكية بالمحور والتي تشمل 22 بربخًا بطول 4500 متر طولي.

18 مليون متر مكعب

وتطلبت عملية توسعة محور التعمير تطهير البحيرات والملاحات بمقدار 3 ملايين ونصف المليون متر مكعب تطهير فضلا عن أعمال ردم وأتربة 18 مليون متر مكعب.

يخدم المحور التوسعات الجارية بموانئ الإسكندرية والدخيلة، ويربط الإسكندرية بالطريق الساحلي، بالإضافة إلى أنه يربط بين مدينتي الإسكندرية، ومدينة برج العرب الجديدة، والساحل الشمالي.

نقلة نوعية

وصف المهندس هاني المنشاوي، عضو جمعية مستثمري مدينة برج العرب ورئيس اتحاد الصناعات الصغيرة والمتوسطة، الطريق بأنه نقلة نوعية ستعمل على جذب الاستثمار الذي يتطلب وجود شبكة طرق متكاملة.

وأشاد عضو جمعية مستثمري مدينة برج العرب، بالخدمات ومحطات الوقود وإجراءات السلامة على المحور الجديد التي تطابق المواصفات العالمية والدول المتقدمة.

يأتي المحور كخطوة جديدة إضافية في تنفيذ استراتيجية الدولة في إنشاء شبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية، تلك المحاور التي لم تعد تقتصر فقط على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين، بل أصبحت المحاور المرورية شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمراني المنظم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان