إعلان

طريقة جديدة لتسويقه.. تقشير وتفصيص الرمان "حبة حبة" في أسيوط (فيديو وصور)

10:44 ص الإثنين 07 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير: محمود عجمي

تحتل محافظة أسيوط المركز الأول في المساحة المنزرعة من الرمان في مركزي البداري وساحل سليم؛ إذ بلغت ما يقارب 20 ألف فدان بمتوسط إنتاج للفدان يتراوح من 12 إلى 15 طنًا وتصدر المحافظة ما يزيد عن 155 ألف طن سنويًا إلى دول الخليج والعراق وروسيا وبعض الدول الأوروبية.

وتتميز فاكهة الرمان كونها غنية بالفيتامينات ولها العديد من الفوائد، كما يمكن تناولها بأكثر من طريقة ولجأت بعض الجمعيات إلى طريقة جديدة لتسويق الرمان من خلال فصل "الحَب" عن القشرة وبيعه داخل علب مغلفة بأسعار مخفضة بعيدًا عن معاناة تفصيص الرمان داخل المنزل.

وقالت شادية رمضان، إحدى العاملات في وحدة تفصيص وتصنيع مشتقات الرمان": "أعمل منذ نحو عامين داخل الوحدة بعد أن حصلت على تدريب أعمال التفصيص والتصنيع من اختيار ثمرة الرمان المناسبة؛ مشيرة إلى الفكرة مناسبة لمركزي البداري وساحل سليم نظرًا لانتشار زراعة الرمان بمساحات كبيرة؛ كما أنه حتى الآن لم يتم إنشاء مجمع صناعات مشتقات الرمان برغم أهمية هذا المنتح كونه يدخل في العديد من الصناعات الدوائية والأعلاف ومستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات".

وأضافت:"نعمل على تقشير وتفصيص الرمان بشكل يدوي كبداية لفكرة تنفيذ المشروع وتطويره حتى يكون مستمر طوال العام خاصة وان هناك زراعات أخرى منها بساتين الموالح والمانجو والذي يجعلنا نعمل طوال العام بشكل مستمر".

فيما تشير رشا محمد، وتعمل بوحدة تفصيص وتصنيع مشتقات الرمان: "حاصلة على ليسانس دار العلوم ولكنى لم أنتظر العمل الحكومي وقررت أن أعمل في تصنيع مشتقات الرمان، ونقوم بإحضار الرمان من المزارعين بشكل مباشر دون وسيط ويكون لثمار الرمان مواصفات معينة تصلح لأعمال التصنيع والتجفيف".

وتابعت: "بعدها نقوم بوضع الثمار في المياه لغسلها جيدًا ثم تجفيفها وتفصيصها وتعبئتها وتوزيعها على محال العصير والسوبر ماركت، كما نقوم بعصر الرمان وتحضيره لتصنيع دبس الرمان؛ ونسعى إلى التوسع في المشروع خاصة وأن زراعات الرمان منتشرة بشكل كبيرة في ساحل سليم والبداري".

بينما أكد علاء مرزوق، أحد العاملين بالوحدة:" على أن أسهل طريقة لتقشير وتفصيص الرمان تبدأ باستخدام سكين لفصل رأس الرمان من الناحيتين، ثم نقوم بعمل شقوق طولية، مثلما نقشر البرتقال، وباستخدام ملعقة خشبية، انقر على حبة الرمان ليخرج كل الحب الداخلي بكل سهولة".

وقال أبوبكر أنور محمد المدير التنفيذي لجمعية أيد في أيد لتنمية المجتمع بمركز ساحل سليم، إن وحدة تفصيص وتصنيع مشتقات الرمان منحه من وزارة التضامن الاجتماعي؛ إذ نعمل منذ عامين على هذا المشروع نظرًا لأهميته لما يتمتع به مركزي ساحل سليم والبدري من مساحات كبيرة في زراعات بساتين الرمان فكانت فكرتنا إنتاج مشتقات الرمان للاستفادة من المحصول خاصة مع توافر الخامات بالمنطقة الجغرافية.

وأضاف:" في بداية موسم جمع محصول الرمان والذي يبدأ في شهر سبتمبر من كل عام نقوم بالتعاقد مع المزارعين للحصول على المحصول، كما نتعاقد مع شباب من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يملكون وسائل نقل " تروسيكل " لنقل المحصول من الزراعات إلى مقر وحدة التصنيع، ولدينا فريق عمل مدرب يعمل في وحدة التصنيع مع مراعاة السلامة الصحية خلال أعمال التفصيص والتصنيع ونقوم بحفظ الإنتاج في ثلاجة للبدء في أعمال التوزيع".

واختتم حديثه إلى نسعى إلى دعم الدولة للتوسع في المشروع وتوفير معدات آلية للتفصيص وصناعة الدبس حتى نتمكن من النهوض بهذه الصناعة الهامة التي تسهم بشكل كبير في التوسع في زراعات بساتين الرمان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان