إعلان

في الذكرى المئوية للعثور عليها.. من هو هوارد كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ آمون؟

11:33 ص الجمعة 04 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

هوارد كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ آمون هو عالم آثار بريطاني وُلد في لندن بمقاطعة كينسينجتون عام 1874، كان عاشقًا لعلم المصريات والحضارة الفرعونية واكتسب شهرة واسعة بسبب اكتشافه لمقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك في البر الغربي بمدينة الأقصر عام 1922.

في عام 1891 حينما كان قد بلغ كارتر عامه السابع عشر سافر إلى مصر وبدأ في تعلم النقش والرسم ثم عمل بالاكتشافات الأثرية ببني حسن مقر مقابر أمراء مصر الوسطى، وبعدها أصبح تحت وصاية أستاذه عالم المصريات الإنجليزي ويليام فليندر بيتري.

وفي عام 1899 اكتشف هوارد كارتر بعض الأثار التي تعود للملكة حتشبسوت في مقبرة بالدير البحري، بعدها عمل في وظيفة بالمجلس الأعلى للآثار، استقال منها بعد فترة وجيزة بسبب خلاف بين حراس موقع أثري مصري وبعض السائحيين الفرنسيين عام 1906.

وفي عام 1907 تعرف كارتر على اللورد كارنارفون، أحد الهواة المتحمسين للكشف عن الآثار المصرية والذي كان على استعداد لتمويل بعثات كارتر الاستكشافية وبعد أن توطدت الصداقة بينهما أصبح كارتر المسئول عن كل أعمال التنقيب لكارنافون.

مول كارنافون بحث كارتر عن الفرعون المجهول توت عنخ أمون، والذي اكتشف من قبل كارتر، وبعد عدة أشهر من التنقيب والبحث الغير مثمر، أصبح اللورد كارنارفون غير راض عن النتائج وفشل استثماراته، وفي عام 1922، أعط كارتر موسم واحد أخير لإكمال أعمال التنقيب.بأهداف أخرى

وفي الرابع من نوفمبر من عام 1922 وبعد بحث مضنٍ استغرق ما يقرب من عقد من الزمان عثر فريق كارتر على أول اثنتي عشرة درجة من الدرجات التي أدت إلى مدخل مغلق بأختام تحمل اسم توت عنخ آمون. كان ذلك اليوم المشهود بداية مشروع امتد لعشر سنوات وشمل اكتشاف وحفظ 5000 آلاف قطعة أثرية داخل المقبرة ونقلها إلى القاهرة.

وفي 2 مارس عام 1922 توفي هوارد كارتر عن عمر ناهز الـ65 عامًا بمسقط رأسه في مقاطة كنسينغتون، بالعاصمة لندن، بعد أن حاز على شهرة واسعة وذاع صيته بسبب اكتشافه لأهم كنز أثري في التاريخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان