إعلان

فريق بحثي بالجامعة اليابانية يبتكر فلتر حيوي صديق للبيئة لتنقية الهواء

11:11 ص الخميس 24 نوفمبر 2022

الجامعة اليابانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

نجح فريق بحثي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب في تطوير غشاء طبيعي مبتكر اقتصادي وصديق للبيئة ومستدام من قماش اللحاء، لاستخدامه كفلتر حيوي لتنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتقدم الفريق البحثي الذي يضم كل من " الدكتورة مروة فاروق القاضي، والدكتور أحمد حسنين محمود، والدكتور حسن شكري حسن، والطالب أوسبرت اكتاويزوكوا"، بطلب تسجيل براءة اختراع.

واعتمد الفريق البحثي على مواد ومصادر طبيعية لتطوير غشاء اقتصادي طبيعي من خلال المعالجة السطحية لقماش اللحاء الطبيعي، حيث جرى الاعتراف بقماش اللحاء من قبل منظمة اليونسكو عام 2005 كتحفة فنية من "التراث الثقافي غير المادي للبشرية".

ويعتبر قماش اللحاء من مواد مثالية الاستدامة لذلك جرى اختبار كفاءة هذا القماش غير المنسوج الطبيعي كفلتر اقتصادي مستدام لتنقية الهواء الملوث بغاز ثاني أكسيد الكربون من خلال المعالجة السطحية لهذا القماش الطبيعي بطريقتين مختلفين.

ووفقا لبيان صادر عن الجامعة، اليوم الخميس، جرى تحميل طبقة رقيقة سطحية من اسيتات السليلوز المحمل بمتراكب نانومتري من الكربون النشط على أكسيد الزنك والمغزول على شكل ألياف نانوية باستخدام تقنية الغزل الكهربائي.

وأشار البيان إلى أن هذا الغشاء البوليمري الهجين المطور الصديق للبيئة من قماش اللحاء إحدى طرق تطوير قماش اللحاء لزيادة انتقائية لامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء الملوث.

ومن جانبه، أشاد الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة، بأهمية الابتكار صديق البيئة كفلتر حيوي لتنقية الهواء، مؤكدا حرص الجامعة على دعم المشروعات البحثية التي تدعم الصناعة الوطنية وتحقيق أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأشار رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا إلى أن الجامعة توفر كل الامكانيات لعلمائها بمعاملها التي تضم أحدث الأجهزة التكنولوجية في العالم لدعم منظومة البحث العلمي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان